تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

نظام التامين الإجباري عن المرض: تقرير لجنة القطاعات بمجلس النواب

أصدرت مؤخرا لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تقرير حول مشروع القانون 30.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 98.15 الذي يتعلق بنظام التامين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. وجاء هذا التعديل بناء على التجربة الكبرى التي راكمتها بلادنا في مجال الحماية الاجتماعية. وأيضا استجابة إلى الدعوة التي أكد عليه الملك محمد السادس بمناسبة خطاب العرش على بناء تعاقد اجتماعي جديد يعد الثقة بين المواطنين والمؤسسات لأجل تفعيل وتطوير الشأن الاجتماعي والاقتصادي حيث أكد على النهوض بجميع المجالات السالفة الذكر.

عطفا على ما سبق، تضمن التقرير كل الحيثيات والجوانب التي تمت مناقشتها داخل لجنة القطاعات بمجلس النواب وكلمة وزير الشغل والإدماج المهني بحيث تم التطرق إلى الإستراتيجية وخطة العمل المتبعة والتعديلات التي عرفتها المواد المتعلقة بهذا القانون، وذلك من أجل توضيح عمل اللجنة بهذا الخصوص. ويأتي هذا دائما في إطار تعزيز رؤية المغرب في أفق 2035 وتكريس مبادئ النموذج التنموي الجديد في ظل منظومة قانونية محكمة ومسايرة لجميع التغييرات التي طرأت على المجتمع المغربي بكافة أطايفه وعلى جميع المستويات وفي كل المجالات.

وللتعرف أكثر على مضمون تقرير لجنة القطاعات الخاص بنظام التامين الإجباري الأساسي عن المرض ، يعرض المرصد المغربي للمشاركة السياسية نص التقرير كاملا تحت عنوان نظام التامين الإجباري عن المرض: تقرير لجنة القطاعات بمجلس النواب ويدخل هذا في إطار مواكبة جميع الدراسات والتقارير الحديثة  والحصرية لاطلاع الباحثين والاكادميين والمهتمين عليها.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق