تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

ميزانية المواطن لمشروع قانون المالية لسنة 2022

تمكن المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، وبتظافر جهود جميع المؤسسات وكذلك استجابة المواطنين لتطبيق جميع التدابير من تخطي الأزمة الصحية التي خلفها تفشي وباء كوفيد-19 من خلال استغلال هذه الظرفية الاستثنائية بهدف تسريع العديد من الأوراش الهيكلية والإصلاحات الكبرى. لأجل ذلك، أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية تقرير حول ميزانية المواطن لمشروع قانون المالية لسنة 2022 بهدف استيعاب أفضل لهذا المشروع قانون وكل مقتضياته.

وبالإضافة إلى ذلك، يهدف التقرير إلى تقريب المواطن من ماهية ميزانية الدولة، قانون المالية وميزانية المواطن، كما يعرض التقرير سياق أولويات مشروع قانون المالية لسنة 2022 من خلال الإجابة عن الأسئلة المطروحة حول التوقعات الماكرو-اقتصادية المعتمدة، وكذلك توقعات موارد ونفقات الدولة من خلال إبراز نفقات الدولة حسب التصنيف الإداري والاقتصادي. التقرير يوضح أيضا خطوات الاعداد وتنزيل القانون على أرض الواقع بعد المصادقة عليه من قبل البرلمان.

وللتعرف أكثر على مضامين التقرير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” ميزانية المواطن لمشروع قانون المالية لسنة 2022 “. الورقة موضوع النشر تقدم الخطوط الكبرى للميزانية المتعلقة بالمواطن من خلال الأرقام والمبيانات والصور التي تبرز المراحل التي يمر منها مشروع قانون المالية وكذلك توضيح الفرق بينه وبين قانون المالية. كما تبرز الورقة كل المفاهيم المرتبطة بميزانية المواطن وكذلك ميزانية الدولية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق