تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

ملخص تركيبي لاجتماعات المجلس الحكومي خلال الولاية 2017-2021 

قامت رئاسة الحكومة بإصدار ملخص تركيبي لاجتماعات المجلس الحكومي خلال الولاية 2017-2021 والتي بلغ عددها المائتين اجتماع. هذه الاجتماعات انقسمت بين العمل التشريعي والتنظيمي للحكومة من خلال مقترحات من أجل تجويد عملها، كما تخللها التداول في التعيينات العليا طبقا لما جاء في دستور 2011 في الباب المتعلق باختصاصات رئيس الحكومة.

وقد بلغ عدد القوانين ومشاريع المراسيم التنفيذية أو التنظيمية والاتفاقيات الدولية فيما مجموعه 263 مشروع قانون. كما انصبت هذه الاجتماعات في التداول حول النصوص التي يتم اعتمادها من أجل تأطير العديد من الأوراش الحقوقية والمؤسساتية والهيكلية التي تهم عدد من القطاعات نذكر منها إعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بهدف تعزيز صلاحيته وتحديد كيفيات تنظيمه بما يتلاءم مع متطلبات الدفاع عن حقوق الإنسان. بالإضافة الى استكمال بناء الصرح المؤسساتي ومتابعة تنزيل أحكام الدستور من خلال تقوية الضمانات القانونية من أجل تحقيق العدالة.

وتم التطرق في هذه الاجتماعات إلى مراجعة المنظومة الانتخابية وجزء من المنظومة المتعلقة بالمجال العسكري والأمني وإعادة تفعيل نظام الخدمة العسكرية.

وللمزيد من التفاصيل، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان ” ملخص تركيبي لاجتماعات المجلس الحكومي خلال الولاية 2017-2021 “. الورقة المقترحة تدخل في إطار تقريب الباحثين والمهتمين بالتقارير الحصرية الصادرة عن رئاسة الحكومة المتعلقة بالأساس بالعمل الحكومي منذ بدايته إلى الآن وهي تشرف على نهايتها.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق