تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

مقترح الأجندة الرقمية العربية: مخطط تمهيدي

مخطط تمهيدي للاستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المستدامة

ساهم  دخول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى القطاعات والأنشطة بمختلف تمظهراتها، إلى تحسين مردوديتها كما دفع إلى تحسين فعاليتها. وقد لعب القطاع الرقمي دورا مفصليا مؤخرا وذلك بالتزامن مع جائحة كورونا وما فرضته حالة الطوارئ من إجراءات تهم التباعد الاجتماعي والتواصل المباشر  بالإضافة إلى سياسة الإغلاق. فكانت الوسيلة الوحيد لتجاوز هذه المرحلة هي الاتجاه نحو الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة لتسيير مختلف الأنشطة والاعتماد على الشق الخاص بالاتصالات الرقمية في الحياة اليومية سواء على مستوى الأنشطة الاقتصادية والتجارية أو حتى الاجتماعية، لهذه الأهمية تقرير اليوم سيكون حول مقترح الأجندة الرقمية العربية: مخطط تمهيدي.

 من أجل هذا تعد الأجندات الرقمية الإقليمية والوطنيّة بمثابة وثائق توفر مرجعية أساسية  لمجموعة من الأهداف والغايات في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة أو البلد. 

بهذا تقدم الوثيقة المقترحة ، التي تحمل عنوان ” مقترح الأجندة الرقمية العربية: مخطط تمهيدي للاستراتيجية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي “، مقترح اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لمجموعة من الأهداف والغايات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمنطقة العربية، بهدف دعم التنمية الرقمية وبالتالي دعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة في العالم العربي. وتقدم موجزا عن أجندات رقمية إقليمية مماثلة في العالم، كما تقترح أجندة تتمحور حول خمسة ركائز تلائم احتياجات وخصوصية  المنطقة العربية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق