تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

مدونة الأخلاقيات القضائية: المجلس الأعلى للسلطة القضائية

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية مدونة الأخلاقيات القضائية التي تعتبر بادرة جادة من قبل المجلس الذي يسعى للانخراط الاستراتيجي في دينامية الإصلاح العميق والشامل الذي عرفه القضاء كسلطة مستقلة بذاتها. وعليه، فإن المدونة عبارة عن عمل تم بناءه والاشتغال عليه وفق مقاربة تشاركية، ومنهج علمي منفتح، من خلال مساهمة مجموعة من القضاة والفقهاء القانونيين وبعض الحقوقيين الوطنيين والدوليين، طبقا لمقتضيات الاتفاقيات الدولية والدستور وكذلك القوانين التنظيمية على غرار الاجتهادات القضائية التي يزخر بها تاريخ القضاء في المغرب.

بالإضافة الى ذلك، إن الهدف من إصدار المدونة، يتجلى في الدأب على العمل بفاعلية ونجاعة من أجل توفير العدالة التي يبحث عنها المتقاضين. إن مدونة الأخلاقيات القضائية، ترتكز على المبادئ والقيم التي يجب تطبيقها من قبل الجسم القضائي ككل، وذلك بهدف تحقيق العدالة من خلال حماية الحقوق والحريات والتطبيق العادل للقانون، وأيضا من خلال سيادة السلوك الذي لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق ترسيخ هذه القيم والأخلاقيات مع ضرورة الإلتزام والتقيد بها الشيء الذي يحفظ للقضاء هيبته وحرمته.

وللإطلاع على بنود المدونة، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية ورقة بعنوان: ” مدونة الأخلاقيات القضائية: المجلس الأعلى للسلطة القضائية”. الورقة موضوع النشر، تعرض للباحثين والمهتمين أهم قيم وأسس الأخلاقيات القضائية من خلال إبراز الآليات والسلوكيات الواجب اتباعها والتي يجب على كل فرد من أفراد الأسرة القضائية أن يتحلى بها لتحقيق العدالة بين المواطنين.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق