تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

مبادئ الإدارة العامة : الخدمات الإدارية

تعتبر الخدمات الإدارية المقدمة من طرف الإدارات العمومية أولوية وطنية. و قد أكد دستور 2011 على ضرورة تحديث و إعادة بلورة الأدوار و المهام المنوطة بالإدارة وكذا تكيييفها مع التحولات التي يعرفها المجتمع بصفتها دعامة أساسية للتغيير و خدمة الصالح العام.

و في هذا الصدد, تقدم الدراسة التي قامت بها مؤسسة سيجما في 2019 بشراكة مع منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية عرضا بانوراميا لمجال الخدمات الإدارية التي تقدمها إدارات الدولة حيث يشمل هذا الأخير مختلف العلاقات التي تجمع المواطنين بالإدارة باختلاف أسبابها.

هذا و تغطي الدراسة عددا كبيرا من الجوانب, مثل القواعد التي تحكم الإجراءات الإدارية  و تنفيذها, و رضا العملاء و المستخدمين و مشاركتهم في عملية التبسيط أو في ضمانات الولوج و الاستفادة على قدم المساواة من هذه الخدمات.

و تجدر الإشارة أن تحليل مجال الخدمات الإدارية تم من منظور أربعة مبادئ:

  • المبدأ الأول: تحديد و تنفيذ سياسة لأجل إدارة عامة تركز على احتياجات المواطنين
  • المبدأ الثاني: الإدارة الرشيدة هدف سياسي يدعم تقديم الخدمات العامة و هو مكرس في القانون و ينفذ بصورة منهجية
  • المبدأ الثالث: وضع آليات لضمان جودة الخدمات العمومية
  • المبدأ الرابع: ضمان الوصول إلى الخدمات العمومية

و أخيرا, خصص فصل أخير لتوصيات سيجما. و يتمثل هدفها في اقتراح مجموعة من التدابير التي يمكن أن تعزز تنفيذ مبادئ الحكم الرشيد . و تستنذ كذلك إلى استعراض المبادئ الأربعة المذكورة أعلاه, مع الاستفادة من التحليلات الواردة في عدة تقارير للمنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى