مبادئ الإدارة العامة : الخدمات الإدارية
تعتبر الخدمات الإدارية المقدمة من طرف الإدارات العمومية أولوية وطنية. و قد أكد دستور 2011 على ضرورة تحديث و إعادة بلورة الأدوار و المهام المنوطة بالإدارة وكذا تكيييفها مع التحولات التي يعرفها المجتمع بصفتها دعامة أساسية للتغيير و خدمة الصالح العام.
و في هذا الصدد, تقدم الدراسة التي قامت بها مؤسسة سيجما في 2019 بشراكة مع منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية عرضا بانوراميا لمجال الخدمات الإدارية التي تقدمها إدارات الدولة حيث يشمل هذا الأخير مختلف العلاقات التي تجمع المواطنين بالإدارة باختلاف أسبابها.
هذا و تغطي الدراسة عددا كبيرا من الجوانب, مثل القواعد التي تحكم الإجراءات الإدارية و تنفيذها, و رضا العملاء و المستخدمين و مشاركتهم في عملية التبسيط أو في ضمانات الولوج و الاستفادة على قدم المساواة من هذه الخدمات.
و تجدر الإشارة أن تحليل مجال الخدمات الإدارية تم من منظور أربعة مبادئ:
- المبدأ الأول: تحديد و تنفيذ سياسة لأجل إدارة عامة تركز على احتياجات المواطنين
- المبدأ الثاني: الإدارة الرشيدة هدف سياسي يدعم تقديم الخدمات العامة و هو مكرس في القانون و ينفذ بصورة منهجية
- المبدأ الثالث: وضع آليات لضمان جودة الخدمات العمومية
- المبدأ الرابع: ضمان الوصول إلى الخدمات العمومية
و أخيرا, خصص فصل أخير لتوصيات سيجما. و يتمثل هدفها في اقتراح مجموعة من التدابير التي يمكن أن تعزز تنفيذ مبادئ الحكم الرشيد . و تستنذ كذلك إلى استعراض المبادئ الأربعة المذكورة أعلاه, مع الاستفادة من التحليلات الواردة في عدة تقارير للمنظمة.