تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

كوفيد-19 وتحديات الأمن الوطني : العدد 11 لمجلة لباب للدراسات الاستراتيجية والإعلامية

تركت جائحة كوفيد-19 منذ ظهورها إلى حدود اليوم آثار سلبية على الوضع العالمي في جميع الأصعدة؛ الشيء الذي نتج عنه مجموعة من الحالات والظواهر التي تحتاج إلى دراسات عميقة تبرز الأدوار الرئيسية التي لعبتها جل الدول لأجل احتواء الجائحة على المستوى الداخلي وكلك الدولي. لذلك، خصصت مجلة لباب للدراسات الاستراتيجية والإعلامية في العدد الحادي عشر منها حيزا كبيرا يتحدث عن علاقة فيروس كورونا بتحديات الأمن الوطني في الدولة الحديثة من خلال عرض جل الجوانب الأمنية خاصة الأمن القومي والبشري.

بالإضافة إلى ذلك، عالجت الدراسات المنشورة في المجلة مدى استجابة الأفراد والدول والمؤسسات الدولية للتحديات والتهديدات التي فرضتها الجائحة. كما تطرق العدد أيضا إلى مواضيع أثارت مستقبل الصحافة الالكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي ضمن إطار بروز التطبيقات الذكية الصحافية التي فتحت الباب لولوج العمل الإعلامي عن طريق بعض المؤسسات الإعلامية العالمية بهدف مواكبة العالم الرقمي الذي شمل كافة مناحي الحياة. وفي العدد أيضا، تمت الإشارة إلى تقييم الوضع الراهن للصحافة الورقية العربية المتواجدة على الانترنيت، الشيء الذي بين بشكل أو بآخر أفول نجم النسخ الورقية.

وللاطلاع على العدد كاملا، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” كوفيد-19 وتحديات الأمن الوطني: العدد 11 لمجلة لباب للدراسات الاستراتيجية والإعلامية”. الورقة موضوع النشر، تقدم مجموعة من الدراسات الاكاديمية لمجموعة من الباحثين والاكادميين في العالم العربي حول الاثار التي خلفتها الجائحة، وكذلك مستقبل الصحافة والمنظومة العالمية في ظل سيطرة الذكاء الاصطناعي على الكثير من المجلات والميادين بالإضافة الى مجموعة من المواضيع لها علاقة بالقانون والعلاقات الدولية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق