تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

كوفيد-19:نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية للفصل الثالث من سنة 2020

خلقت جائحة فيروس كوفيد-19 أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة. وقد أدت الإجراءات الضرورية لاحتواء الفيروس إلى إحداث هبوط اقتصادي في العالم ككل. وهناك درجة كبيرة من عدم اليقين في الوقت الراهن حول مدى حدتها وطول مدتها. الأمر الذي يعزز فكرة أن النظام المالي وقع عليه تأثير حاد بالفعل، بحيث يمكن أن يؤدي احتدام الأزمة إلى التأثير على الاستقرار المالي العالمي.وعلى المستوى الوطني فيتجه التفكير نحو تاثير الوبائ على الأسر وهذا متقدمه الورقة المقترحة بعنوان : كوفيد-19:نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية للفصل الثالث من سنة 2020.

وبالرجوع إلى الجانب الوطني فغن المغرب بدوره لم يكن في منأى عن هذه التداعيات بحيث عرفت فترة الطوارئ الصحية تعميم الحجر الصحي بشكل طرح معه ضرورة توقف معظم الانشطة وبالتالي خلق شلل اقتصادي اثر بشكل سلبي على المداخيل والاسواق ليصل هذا المسلسل إلى الجانب الاجتماعي وتأثر الأسر المغربية بدورها من هذه الاثار بالرغم من مجموع الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الدولة لمحاولة الحد من هذه الاثار او التخفيف منها.

وفي إطار سلسلة ال الدراسات التي  تواكب بها المندوبية السامية للتخطيط تأثيرات الوضعية الوبائية على الأسر المغربية ، الورقة المقترحة هي عبارة مذكرة تحمل نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية للفصل الثالث من سنة 2020 ، والتي تتناول بالدراسة معطيات تحليلية وإحصائية حول مؤشر الثقة لدى الأسر عبر تقديم أرقام وبيانات خاصة بمستوى المعيشة والوضعية المالية للأسر وكذا مستوى البطالة مع إعطاء توقعات حول هذه الجوانب.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق