تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

قراءات متقاطعة حول دور الإدارة في التقرير العام للنموذج التنموي الجديد

أصدر المرصد المغربي للإدارة العمومية في مطلع سنة 2022 تقرير عبارة عن قراءات متقاطعة حول دور الإدارة في التقرير العام للنموذج التنموي الجديد . هذه القراءات سلطت الضوء على متطلبات التحديث والإصلاح من خلال إعمال آليات التشخيص التي قامت بها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد والتي تم تدبيجها في النسخة النهائية للتقرير العام للنموذج. بالإضافة إلى ذلك، تمت الإشارة الى أدوار الجماعات الترابية من خلال التحدث عن أهميتها في المنظومة الإدارية المغربية والتي عرفت اختصاصات واسعة خاصة بعد دستور 2011 ومن خلال القوانين التنظيمية التي تعتبر المرجع القانوني لحسن سيرها.

وفي هذا الصدد، وبناء على مخرجات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، تم رصد مجموعة من التوصيات والاليات التي من شأنها الارتقاء بعمل الإدارة العمومية وجعلها قاطرة للتنمية من خلال تحسين أداء الإدارة عبر تبسيط وتخفيف المساطر. أيضا السماح للمقاولات بالإسهام في تنمية الحدود الترابية للإدارة العمومية وذلك بهدف إنجاز قدر كبير من المشاريع التي ستساهم بشكل أو بآخر في تسريع مسار التنمية، على غرار تسريع عملية رقمنة الإدارة بغية تحقيق جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وللتعرف أكثر على مضامين التقرير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” قراءات متقاطعة حول دور الإدارة في التقرير العام للنموذج التنموي الجديد”. الورقة موضوع النشر عبارة عن قراءات مختلفة لمنظومة الإدارة العمومية وذلك بالاحتكام إلى التقرير العام للنموذج التنموي الجديد. وتجدر الإشارة إلى أن التقرير يتضمن قراءات باللغتين العربية والفرنسية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق