تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

فعالية عملية التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 في تحقيق الشفاء للعالم

بعد فترة السنة الماضية والتي طبعها الانتشار الواسع لفيروس كورنا، بشكل أدى إلى تصنيفه كجائحة عالمية ألقت بظلالها السلبية على جل القطاعات في شتى بقاع العالم وكانت لها تداعيات جد كبيرة تسببت في حدوث شلل على المستوى الاجتماعي والاقتصادي إلى جانب الأضرار الصحية. اتجهت الدول خلال هذه المرحلة الحالية نحو التفكير في حلول للخروج من هذه الأزمة الاستثنائية، فكان الحل الأنسب هو الذهاب نحو البحث عن اللقاح كحل أساسي لمواجهة الوباء وضمان الاستمرارية والانتقال لمرحلة التعافي. وبالتالي الانطلاق من فكرة البحث حول فعالية عملية التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 في تحقيق الشفاء للعالم

بهذا فقد حشدت البلدان جهودا هائلة لتحصين سكانها عبر وضع هدف مفاده تحقيق مناعة جماعية عبر التطعيم؛ الذي بدوره شكل هاجسا للجميع الدول فأضحى التسابق حول جرعات اللقاح تيمة  تسم هذه الفترة وتتحكم في مناخ العلاقات الدولية بين الدول المصنعة للقاح والدول المستفيدة منه؛ انطلاقا من هذا يطرح التساؤل حول : هل يمكن للتطعيم أن يشفي العالم من كوفيد -19؟

مقترح اليوم يركز على المرحلة الحالية التي يعيشها العالم والتي تتسم بالتركيز على عملية التلقيح، وهو عبارة عن دراسة لمركز تحليل السياسات من أجل جنوب جديد؛ الغرض من هذه الورقة هو تقييم فعالية لقاح Covid-19 ، بمعنى آخر قدرته على إيقاف تطور العدوى والوفيات. وللإجابة على هذا السؤال يحمل المقترح بحثا تم إجراؤه من قبل المؤلفين لتقدير الآثار المحتملة الأولى للتطعيم في عدد معين من البلدان التي لديها أعلى معدلات التطعيم (إسرائيل ، الولايات المتحدة ، المملكة المتحدة).

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق