تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

دور الشمول المالي في تمكين المرأة العربية : الدروس المستفادة من أبرز التجارب الإقليمية والدولية

يعد التمكين الاقتصادي للمرأة إحدى المقومات الأساسية لتقوية مكانتها وبالتالي تجنب التمييز الذي قد يقع عليها واعتبارها فئة ضعيفة. لذلك يكتسي توسيع الفرص الاقتصادية أمام المرأة أهمية كبرى؛ كونه يلعب دور الحسم في تمكين المرأة.  ويحيلنا هذا نحو التفكير في دور الشمول المالي في تمكين المرأة العربية.

ومن أجل هذا تبذل جهود كبرى على المستوى العالمي والعربي خصوصا بشأن التمكين الاقتصادي في سياق حقوق المرأة والعمل، والعدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة الشاملة التي تشمل الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

انطلاقا من هذا النقاش وفي إطار حرصه على تطوير  اقتراحاته يقدم لكم المرصد، ورقة بحثية من إصدار صندوق النقد العربي بعنوان “دور الشمول المالي في تمكين المرأة : الدروس المستفادة من أبرز التجارب الإقليمية والدولية”، وتذهب الورقة نحو بإلقاء الضوء على دور الشمول المالي في التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال الوقوف على الوضع الراهن لمؤشرات التمكين الاقتصادي ومستويات نفاذ الإناث للخدمات المالية في الدول العربية، كما تقدم بعض التجارب الإقليمية والدولية المتميزة في طرح التوصيات على صعيد دعم الشمول المالي للإناث بما يعزز التمكين الاقتصادي للمرأة.

كما يشير إلى انعكاسات انخراط المرأة في هذا الاتجاه على إدارة الأعمال وأيضا ما يتعلق بالادخار والاستثمار،و الدور الإيجابي للتمكين الاقتصادي في زيادة مستويات نفاذهن ونفاذ عائلاتهن للفرص الاقتصادية ممثلة في الحصول على خدمات التعليم والصحة والانخراط في سوق العمل. وبالتالي زيادة مستويات الدخل القومي، وخفض الفقر، والحد من أوجه عدم المساواة الاقتصادية، والإدماج الاجتماعي

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق