تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

دليل عملي حول الأليات الاستشارية الموازية للترافع حول قضية الصحراء المغربية

يعتبر موضوع قضية الصحراء المغربية من بين المواضيع أكثر أهمية في المغرب، بحيث اعتبر المغاربة ملكا وشعبا ومؤسسات أن استرجاع كل الأقاليم الجنوبية قضيتهم الوطنية الأولى. وبالتالي، عرفت هذه القضية مجموعة كبيرة من الجهود المبذولة والمتظافرة في سبيلها، انطلاقا من المعارك الكبيرة السابقة التي تم خوضها في السابق، وصولا الى الانتصارات الديبلوماسية، بفضل تعاون كل الجهات الرسمية وكذلك الموازية بالرغم من الإصرار المعاكس والمعادي لخصوم الوحدة الترابية للمغرب. وفي هذا الصدد أصدرت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان دليل عملي حول الأليات الاستشارية الموازية للترافع حول قضية الصحراء المغربية من قبل المجتمع المدني في المحافل الدولية.

وفي نفس السياق، يتضمن الدليل العملي أكثر الاليات الاستشارية التي تسمح للفاعلين المدنيين وغير الحكوميين بالمشاركة والمساهمة كقوة اقتراحية فاعلة ومؤثرة في صناعة القرارات؛ بحيث ركز الدليل على ثلاث منظمات دولية متعددة الأطراف وهي الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي. هذا التركيز على هذه المنظمات سيساعد المجتمع المدني المغربي على استثمار كل الاليات المتاحة لأجل الترافع على مغربية الصحراء، خاصة من المنطلق التاريخي، القانوني، الحقوقي والتنموي، وصولا إلى تجويد المحتوى الرقمي المتداول عبر شبكة الانترنيت ومنصات التواصل الاجتماعي باعتبارها منصات مهمة في التعريف بالقضية والدفاع عنها.

وكما عودكم المرصد المغربي للمشاركة السياسية في نشر التقارير الحصرية الوطنية والدولية، باقتراح ورقة بعنوان: ” دليل عملي حول الأليات الاستشارية الموازية للترافع حول قضية الصحراء المغربية”. الورقة المقترحة تبين الدور المهم الذي يضطلع به المجتمع المدني داخل الدولة خاصة في الترافع عن القضايا المهمة وذات الأولوية في المحافل الدولية. وتجدر الإشارة أن الدليل يضمن أكثر من أربع محاور منقسمة إلى خطاطات توضح بشكل واضح الطرق والاليات التي يجب اتباعاها في الترافع عن قضية الصحراء المغربية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق