تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

دليل تطبيقي للانتخابات الجهوية والجماعية 2021

صادق المجلس الحكومي برئاسة رئيس الحكومة السيد سعدالدين العثماني في شهر ماي المنصرم على  مراسيم تتعلق بتنظيم انتخابات مجلس النواب ومجالس الجهات والجماعات والمقاطعات يوم الثامن من شتنبر القادم. في حين تقرر موعد انتخابات مجالس العمالات والاقاليم في 21 شتنبر من نفس الشهر الا ان انتخابات مجلس المستشارين فقد تقررت في الخامس من أكتوبر المقبل. وبهذه المناسبة أصدرت مؤسسة كونراد أديناور دليل تطبيقي للانتخابات الجهوية والجماعية 2021 تظهر من خلاله الاليات والأدوات التي تحتاجها العملية الانتخابية كي تمر في مناخ صحي لإرساء مبادئ ومعالم الديمقراطية من خلال الاحتكام الى القواعد الدستورية والقوانين التنظيمية والقوانين العادية المؤطرة للعملية الانتخابية.

وفي هذا الصدد، يقدم الدليل الذي أشرف على انجازه السيد مصطفى السعدي، الخطوات الأساسية للانتخابات الجهوية والجماعية بالتركيز على جميع المراحل بدءا من تأليف مجالس الجهات ومجالس الجماعات ومدة الانتداب مرورا بشروط الترشح، كذلك الحملة الانتخابية وصولا الى مكاتب التصويت وطريقة التصويت. إضافة الى ذلك، تطرق الدليل الى مرحلة ما بعد الإعلان عن النتائج، بحيث تتميز هذه المرحلة بالطعون المقدمة للقضاء حول المخالفات المرتكبة أثناء العملية الانتخابية بكل مراحلها، وكذلك العقوبات المقررة. كما تمت الإشارة الى ذلك، ان العملية الانتخابية تخضع للرقابة القضائية من خلال الامتثال للمبادئ العامة للدستور وكذلك القواعد القانونية المخصصة لهذه العملية.

وبما ان الانتخابات لم يعد يفصلنا عنها الكثير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” دليل تطبيقي للانتخابات الجهوية والجماعية 2021 “. الورقة قيد العرض، تبرز التفاصيل المتعلقة بسير العملية الانتخابية الجهوية والجماعية بالمغرب من خلال تسليط الضوء على حيثيات هذه العملية التي تعد مظهر من مظاهر الديمقراطية لبناء دولة القانون والمؤسسات.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق