تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

خلاصات الأحرار لمغرب ما بعد كورونا

يعيـش المغـرب اليـوم، شـأنه شـأن جـل دول العالم أزمـة غيـر مسـبوقة؛ نشرت هالة من الحيـرة على الحاضـر وطرحـت نوعا من الترقب الشديد للمستقبل. الأمر الذي بنى رهانات وتحديات جديدة وصعبة أمام صنـاع القـرار السياسـي، إذ ليـس مـن الهيـن وضـع افتراضـات قابلـة للتطبيـق أو التخطيـط بسـبب دينامية الوباء وهذا مالخصته الورقة الاتية بعنوان خلاصات الأحرار لمغرب ما بعد كورونا.

إن المتتبع للوضع يرى بالتأكيد أن هـذه المرحلة ستولد لا محالـة موجـة ركـود عـام تضـرب اقتصادات أقطـار العالـم برمتهـا، ومهمـا كانـت الخيـارات التـي سـتنتهج لمواجهة هذا الوضع فـلا شـك أنهـا سـتكون حاسـمة فـي الحلـول التـي سـتعتمد، كما أن نجاعة هذه الحلول مرتبط باستقراء الوضع بشكل دقيق الشيء الذي يمكن أن يتحقق من خلال فتـح نقـاش مع المواطنين واستقراء وجهات نظرهم.

وإدراكا لمـا تمخضـت عنـه جائحـة كوفيـد 19 مـن تداعيـات وتحديـات جديـدة علـى العالـم كلـه مجابهتهـا، قام حزب التجمـع الوطنــي للأحرار، بفتــح نقــاش يــروم اســتقصاء آراء ومواقــف الخبــراء والمواطنيــن والفاعليــن المعنييـن. عبر طـرحه فـي هـذه المرحلـة سؤالا يفتح الباب أمام محاولة رسم السيناريوهات المستقبلية ، والسؤال كالتالي : مـا السـبيل إلـى التأقلـم مـع عالـم مـا بعـد كوفيـد 19؟

وقد جاءت الإجابة عبر البحث عن السبل التي من شانها إنعاش الاقتصاد ، كما أشارت الورقة المقترحة إلى ضرورة إعادة ترتيب الأولويات ووضع الصحة والتعليم في قمة الهرم ، كما ذهبت أيضا الورقة نحو الحديث عن الفئات الهشة وضرورة توفير الحماية الاجتماعية لهم ، بالإضافة إلى إعادة النظر في كل من وضعية الشباب والمرأة .

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق