تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

حصيلة مجلس المستشارين خلال الولاية التشريعية 2015-2021: ملخص تنفيذي

تحتل الغرفة الثانية داخل مؤسسة البرلمان في النظام الدستوري المغربي مكانة مهمة؛ بحيث تعتبر أحد لبنات البناء المؤسساتي الذي أضحى يدعم المشهد التشريعي بالمغرب. وذلك من خلال الأدوار والوظائف المهمة التي تستثمرها في النهوض بكافة الاختصاصات التي تهم تطلعات الفاعلين المحليين والمهنيين والاقتصاديين والاجتماعيين والمدنيين. وانسجاما مع هذه المكانة الدستورية المخولة لها، أصدر البرلمان ملخص تنفيذي حول حصيلة مجلس المستشارين خلال الولاية التشريعية 2015-2021 ، والذي تبين من خلالها استراتيجية عمل المجلس طيلة هذه المدة وفق مستجدات السياق السياسي الوطني والدولي.

وعطفا على ما سبق، فإن هذه الاستراتيجية لها طبيعة تطورية، بحيث تعمل على مواكبة جميع المستجدات من خلال رؤية استشرافية تركز على محددات منهجية واضحة تحتكم إلى مقتضيات الدستور والقوانين التنظيمية وكذلك الأنظمة الداخلية للمجلسين، على غرار الخطب الملكية السامية خاصة تلك المتعلقة بافتتاح الدورة التشريعية الخريفية. لقد عرفت حصيلة مجلس المستشارين المصادقة على العديد من القوانين بالإضافة إلى مقترحات التعديلات وأيضا ممارسة الالية الرقابية مم خلال الجلسات العامة والجلسات الأسبوعية.

وللتعرف أكثر على الأدوار التشريعية الكاملة والمساهمة في الإنتاج التشريعي، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” حصيلة مجلس المستشارين خلال الولاية التشريعية 2015-2021: ملخص تنفيذي”. الورقة موضوع النشر تقدم حصيلة مجلس المستشارين للولاية التشريعية الأخيرة وذلك من خلال عرض التفاصيل الخاصة بالجلسات ومخرجاتها بالإضافة إلى تقييم السياسات العمومية على غرار اللجان الموضوعاتية المؤقتة.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق