تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

حصيلة مجلس المستشارين خلال السنة التشريعية 2019-2020

يتمتع مجلس المستشارين بصلاحيات واسعة في مجالي التشريع ومراقبة العمل الحكومي على ضوء مقتضيات دستور عام 2011. كما أنه وجنبا إلى جنب مع مجلس النواب يمثلان المؤسسة التشريعية، الأمر الذي يضعهم في موقع مساءلة حول مهام ووظائف هاتين الغرفتين، وبالحديث عن المهام والأدوار نستحضر بالضرورة سؤال الحصيلة والتي تعد المحدد الأساسي لهذا العمل أمام المواطن ومعيار التقييم وهذا ماسيتضمنه مقترح اليوم.

انطلاقا من هذه الزاوية، فإن من شأن الحصيلة أن تشكل لوحة قيادة لتوجيه العمل البرلماني لما يخدم قضايا التنمية. كما أن الحديث عن الحصيلة يوجهنا نحو إمكانية استعمالها كمدخل لإنجاز تقارير تحدد أولويات التنمية التي يجب إدراجها في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والنظر إليها من زاوية تمثيلها كقاعدة للمشاركة البرلمانية في إعداد التقارير الطوعية أمام المنتديات السياسية التي تخدم التنمية.

في هذا الإطار فإن سؤال الحصيلة المتوجه للغرفة الثانية يجيب عنه مقترح اليوم بعنوان : حصيلة مجلس المستشارين خلال السنة التشريعية 2019-2020 ؛من إعداد مجلس المستشارين عبر مركزه للدراسات والبحوث في الشؤون البرلمانية، يقدم من خلاله حصيلة لخص فيها مجموع المبادرات التشريعية والرقابية التي تقدم بها أعضاء الغرفة الثانية من أجل تتبع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة خلال السنة التشريعية الحالية 2020-2019 ، كما تفسر الورقة انعكاسات جائحة كورنا على هذه المبادرات وتحللها من ناحية الشكل والمضمون.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق