تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال: 10 سنوات من العمل والإصلاح

اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال؛ لجنة تمت مأسستها بموجب الظهير رقم 2-10-259 بتاريخ 29 أكتوبر 2010، وتنبني على اعتماد القواعد والمعايير الدولية، من أجل تحسين الإطار القانوني والتنظيمي للأعمال وتنفيذه، بالإضافة إلى أنها تشكل بنية للحوار والاستماع والتنسيق والرصد وتقييم الإصلاحات في مجال الأعمال مع مختلف الشركاء الفاعلين في القطاع.

الورقة المقترحة ترصد حصيلة عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال خلال عشر سنوات، والتي تمحورت حول العمل بشكل تعاوني وذلك بمشاركة الأفكار والاقتراحات إلى جانب تحديد المشاريع ذات الأولوية لتنمية القطاع الخاص واقتراح الحلول الممكنة والفاعلة لنهج مسارات الإصلاح؛ وكذا رصد وتقييم تنفيذ الاصلاحات دائما بشكل مشترك وبالتعاون الوثيق مع القطاع الخاص.

كما تشرح الورقة الأهداف الاستراتيجية للجنة والمجملة في:

  • إضفاء الطابع المؤسسي على إطار الحوار بين القطاعين العام والخاص.
  • تسريع الإصلاحات: إذ تشير حصيلة عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال أن اللجنة تلعب دور محفز الإصلاح، وذلك بالسير على نهج العمل التعاوني المستوحى من أفضل مناهج إدارة المشاريع التي تسمح بمرافقة عملية الإصلاح منذ تحديد إجراءات الإصلاح حتى دخولها حيز النفاذ.
  • تعزيز الممارسات الجيدة: بتشجيع المشاريع لتعزيز الديناميكيات الإيجابية لها وإبراز الإصلاحات التي أجريت في المغرب مقارنة مع محيطه الإقليمي.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق