تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

حزب العدالة والتنمية: الخطوات المقترحة للخروج من حالة الطوارئ الصحية

يواجه المغرب كباقي دول العالم جائحة فيروس كورونا المستجد ؛ ومافتئت تخلفه من اثار صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية . هذه التداعيات جعلت المغرب أمام رهان حقيقي لا يمكن تجاوزه إلى بالقراءة الصحيحة للمعطيات المرتبطة بالجائحة ، واتخاذ كل ماتقتضيه المرحلة من قرارات  وبرامج من شأنها مواكبة هذا الانتقال عبر التفكير الفعلي في خطوات الخروج من حالة الطوارئ الصحية.

إن حالة الطوارئ تشكل صعوبة حقيقية لن يتم رفعها بسهولة فقرار إنهائها أصعب من القرار الأول الذي صدر شهر مارس الماضي لفرضها في عموم البلاد، بحيث يستدعي الأمر دراسة معمقة تتأسس على مبدأ التدرج في رفع الحجر بدرجة أولى.

انطلاقا من هذا فإن خصوصية مرحلة ما بعد الحجر الصحي ، تطرح حساسية مرحلة ما بعد حالة الطوارئ والتي تستوجب خطة عمل وطنية صحيحة ومتعددة الأبعاد ومكيفة مع النظام الصحي والاجتماعي لإنجاح هذه الخطوة الانتقالية وتجنب المخاطر المحتملة التي قد تؤدي إلى الفشل وخسارة التراكمات التي اكتسبها المغرب في مواجهة الجائحة ، وهذا يتحقق فقط بالتفكير الفعلي في خطوات الخروج من حالة الطوارئ الصحية .

الورقة المقترحة من مخرجات حزب العدالة والتنمية ؛ و تطرح الورقة مقترحات منتدى التنمية لأطر وخبراء العدالة والتنمية للجواب على السؤال المحوري لهذه المرحلة ، وهو كيف سينظم المغرب الخروج من الحجر الصحي ؟، وتجيب الورقة عن هذا السؤال من خلال وضع خطة عبر خمس مراحل تبرز فيها مجموع الخطوات والشروط والتوصيات الواجب تحققها لإنجاح هذه المرحلة الانتقالية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق