تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

جائحة كوفيد-19 وآثارها الاجتماعية والتربوية والنفسية

شكل فيروس كوفيد 19 نقطة استثنائية في مسار العالم ككل ، ويعزى ذلك بالأساس إلى سرعة تفشي الفيروس من جهة وإلى التداعيات التي نتجت عنه من جهة ثانية ، والتي خلقت بدورها سلسلة من الأزمات بأوجه متعددة اقتصادية واجتماعية ونفسية. كل هذه الحيثيات جعلة من فيروس كوفيد 19 جائحة عالمية كما طرح ضرورة وإلحاحية التفكير في صورة محورية هي جائحة كوفيد19 واثارها الاجتماعية والتربوية والنفسية .

لكل هذه الأسباب فقد استأثر كوفيد19  بهالة من التفكير من جميع الأطراف والعلوم الدقيقة والإنسانية والاجتماعية، في محاولة منها لتشخيص هذه الازمة وتفكيك وفهم المسارات التي تقودنا إليها في محاولة لإنتاج سيناريوهات من شأنها خلق  حلول وتدابير فعلية تأطر هذه الاثار السلبية وتأسس للخروج من هذه المرحلة الاستثنائية بأقل الأضرار الممكنة .

الورقة المقترحة عبارة عن مؤلف جماعي ضمن سلسلة “توثيق أعمال كتبت في زمن كورونا” الصادرة عن مركز تكامل للدراسات والأبحاث، بعنوان : ” جائحة كوفيد19 واثارها الاجتماعية والتربوية والنفسية ” بمشاركة العديد من الأساتذة والباحثين. ولقد جرى تقسيم هذا المؤلف إلى ثلاثة محاور أساسية، تضمّن المحور الأول الآثار الاجتماعية للجائحة في محاولة لفهم هذه الجائحة من خلال علاقتها بموضوعات وظواهر اجتماعية  متعددة ، كما ذهب المحور الثاني نحو تفكيك الآثار التربوية للجائحة من خلال التطرق لموضوعات تربوية وتعليمية ارتبطت بهذا الزمن الوبائي، وخاصة موضوع التعليم عن بعد. وبالنسبة إلى المحور الثالث، فتضمن الآثار النفسية للجائحة، من خلال محاولة فهم آثار الاستعمال المفرط للأجهزة الإلكترونية خلال هذه الفترة الوبائية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق