Non classéتقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

تقرير الاستعراض الخاص حول حماية حقوق الانسان بالمغرب

أصدرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان تقرير الاستعراض الخاص حول حماية حقوق الانسان بالمغرب. بحيث تتأسس مبادرة الاستعراض الخاص حول تقييم الوضع الحقوقي في المغرب. وبناء على هذا الأساس، قدم المندوب الوزاري بصفته متدخلا رئيسيا في التنسيق المؤسساتي لسياسة حقوق الانسان، تقرير الاستعراض الخاص بناء على مجموع من المعطيات المبنية على أسس ترتكز في مجملها على كل المفاهيم المرتبطة بحقوق الانسان والتي تمس بالخصوص الحقوق والحريات الفكر، الرأي، التعبير، التجمع والتظاهر السلمي، وكذلك تأسيس الجمعيات إلى غير ذلك من المجالات ذات الصلة.

بالإضافة إلى ذلك، يرتكز التقرير على منهجية متعددة في الاشتغال على التقارير الصادرة في إطار الآليات الأممية لحقوق الانسان، بحيث تعتمد هذه المنهجية على ثلاث ركائز تتمثل في المعطيات النوعية والاستنتاجات والتوصيات. كما استند التقرير على عدة مصادر نذكر منها، العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، الجمعية المغربية لحقوق الانسان، الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان، على غرار أعمال المجلس الوطني للصحافة وقرارات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ذات الصلة المباشرة بحرية التعبير برسم سنوات 2019-2021.

وللتعرف أكثر على مضامين وحيثيات التقرير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية وبصفة حصرية ورقة بعنوان : ” تقرير الاستعراض الخاص حول حماية حقوق الانسان بالمغرب”. التقرير يعرض أهم محطات حقوق الانسان التي اشتغل عليها المغرب بتظافر جهود جميع المكونات انطلاقا من المؤسسات الدستورية الساهرة على هذه العملية مرورا بكل مكونات المجتمع المدني. التقرير أيضا يوضح الدور المهم الذي يقوم به المندوب الوزاري في هذا الإطار.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق