تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة : أنشطة مديرية الدراسات المالية لسنة 2019

تعد مديرية الدراسات والتوقعات المالية أحد أبرز الهياكل ضمن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إذ تنفرد بمهام محورية تتمثل في تقديم الاقتراحات وتنسيق وإنجاز الدراسات الكفيلة بتوضيح الرؤية فيما يخص السياسة المالية والاقتصادية والاجتماعية للدولة، إلى جانب المساهمة في إعداد مشروع قانون المالية عن طريق الإشراف على التوقعات المالية وتتبع الظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية.

الورقة المقترحة هي تقرير أنشطة قسم الدراسات والتوقعات المالية لسنة 2019 عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. والذي يعرض فيه مجموع المهام الرئيسة التي يضطلع بها هذا القسم من قبيل المراقبة الدورية للأنشطة المالية وتأطير الاقتصاد الكلي ورصد تأثيره على السياسات ثم إيلاء اهتمام خاص لبعض الأبعاد الرئيسية التي ينبغي أن تشكل العمود الفقري للنموذج التنمية الجديد في بلادنا، كما يقدم هذا التقرير أيضًا نظرة عامة عالمية على روابط التعاون والشراكة التي أقمها القسم على المستوى الوطني والدولي، لتسليط الضوء على خبرته وتعزيز مهاراته كما يوضح الجهود المبذولة لتطوير الموارد البشرية، ودعم نظام المعلومات وتعزيز الاتصالات الرقمية.

وينبني تقرير الأنشطة لسنة 2019 على المحاور التالية:

  • المحور الأول: يعالج الاستنتاجات الرئيسية المنبثقة عن الدراسة والتحليل الذي قامت به الإدارة خلال السنة قيد الاستعراض، كما يشمل هذا المحور أيضا، مساهمة القسم في عملية صياغة التوجه المالي لسنة.
  • المحور الثاني: يعطي نظرة عامة عالمية حول علاقات التعاون والشراكة المبرمة من قبل القسم على المستوى الوطني والدولي، لتسليط الضوء على خبرتها وتعزيز المهارات في التحليل الاقتصادي وتقييم السياسات العامة.
  • المحور الثالث: مخصص لإبراز جهود التحديث التي يقوم بها من خلال استخدام الأساليب الحديثة لإدارة الموارد البشرية، ودعم نظام المعلومات لديها وترسيخا للتواصل الاستباقي والسماح بالتفاعل الدائم مع الجمهور المستهدف.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق