تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

المرأة المغربية في الأحزاب السياسية و البرلمان

وكما هو الحال في العديد من البلدان، يهيمن الذكور إلى حد كبير على الهيئة التشريعية المغربية, من حيث التمثيل والنفوذ السياسي. و على الرغم من اعتماد حصص جنسانية وحصص للشباب داخل البرلمان، كثيرا ما تعاني السياسيات من الحرمان بسبب التصورات التمييزية لقدرات المرأة وأدوارها في الحياة العامة. المشاركة السياسية المغرب السياسة الأحزاب 

تواجه المرأة السياسية عقبات خلال الحملات الانتخابية و الانتخابات, و في المناصب بسبب التحديات التي تواجه الرجل. و لكن حتى في مواجهة الشدائد، حققت نساء كثيرات نجاحا ونفوذا سياسيين ملحوظين و حافظن على ذلك.

اليوم، العديد من المنظمات غير الحكومية و المجتمع المدني و الجماعات و الأفراد يشاركون بشكل متزايد في عملية تطوير ثقافة و هيكل النظام السياسي المغربي من أجل دمج السياسيات إلى حد أكبر.

نستحضر في هذا الصدد دراسة باللغة الإنجليزية للطالب كرايون روست, بشعبة الدراسات العالمية بجامعة فيرجينيا تحت عنوان “تحليل نقدي لتطور دور المرأة في الأحزاب السياسية المغربية و البرلمان”.

و تهدف هذه الورقة، من خلال مراجعة مستفيضة للبحوث ذات الصلة مصحوبة بمقابلات مع سياسيين و علماء وممثلين عن المنظمات غير الحكومية، إلى وصف و تحليل الصعوبات المرتبطة بالمرأة المغربية التي تعمل في السياسة، وكذلك تقديم رؤى حول الحلول المحتملة لمسألة عدم المساواة بين الجنسين في الأحزاب السياسية و في البرلمان.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية 

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق