تقارير ودراسات وطنية

تجربة الحركة النسائية المغربية

الحركة النسائية المغربية حركة فكرية واجتماعية ذات امتداد تاريخي برزت في المشهد السياسي والاجتماعي في المغرب. مما دفع الدولة إلى تبني لغة المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص بين الجنسين. لكن الطابع الخاص للمجتمع المغربي يطرح فرضية عدم قدرة الحركة على الدمج والتواصل مع مختلف شرائحه، والتعثر في تأصيل قضايا النساء وفق مقاربة حقوقية ترتكز على الحقوق والحريات ومبدأي المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس بموجب المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ولترسيخ حضور هذه الحركة، وكسب الرهان من أجل تأصيل قيم المساواة وحقوق النساء في المنظومة السياسية والتشريعية والمؤسساتية للدولة، كان لابد من قطع عدة أشواط على خط تاريخي متسلسل يؤرخ لهذه الخطوات ويسجل تاريخ الحركة النسائية بالمغرب.

التقرير المقدم يقوم بجرد وتحليل السياق التاريخي لنشأة الحركة النسائية بالمغرب ومراحل تطورها، مع استحضار أساليب المناصرة التي اعتمدتها الحركة النسائية المغربية في هذا المسار، ويسلط أيضا التقرير الضوء على دور الأبحاث والدراسات في تطوير الفكر النسائي وتشكيل الحركة النسائية والنهوض بأدائها، إلى جانب ذلك يبرز التحديات المطروحة أمام الحركة النسائية مع تشخيصه للنقط الضعف التي طبعت هذه الحركة ووضعها في شكل خلاصات.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق