تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المندوبية السامية للتخطيط: تأثير كـوفيد-19 على نشاط المقاولات

على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تعرض لها المغرب على غرار باقي دول العالم  بفعل الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، كانت المقاولات المغربية الأرضية الأولى لتداعيات هذه الأزمة بسبب التوقف الذي فرضته حالة الطوارئ الصحية، وبالتالي نتج عنه تدهور الوضع المالي لهذه المقاولات مع انخفاض الإنتاج ، الأمر الذي تطلب المواكبة عبر الدعم المادي وكذا التقني عبر الدراسة والتتبع والتقييم. وهذا متترجمه مذكرة المندوبية السامية للتخطيط بعنوان : تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات بالمغرب

ولمواجهة هذه الوضعية بتداعياتها الثقيلة على الاقتصاد الوطني، تم اتخاذ سلسلة من التدابير في إطار التنسيق بين القطاعين العام والخاص من أجل إنقاذ المقاولات المعنية التي تشكل ركيزة مهمة في النسيج الاقتصادي، كونها فاعلا أساسيا في خلق الثروة ومناصب الشغل.

في هذا السياق تعرض هذه المذكرة المقترحة بعنوان : “تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات بالمغرب” نتائج البحث الثالث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول تأثير الأزمة الصحية على المقاولات. ويقدم البحث تقييما لتطور نشاط المقاولات خلال الفترة الأخيرة من سنة 2020، ومقارنته مع نفس الفترة قبل الأزمة، تأسيسا على هذا يرصد مستوى أداء المقاولات التي تهدف إلى استعادة الوتيرة العادية لنشاطها.

إلى جانب هذا تذهب الورقة نحو البحث عن مجموع التحديات التي واجهتها المقاولات خلال هذه الفترة وكذلك فعالية الإجراءات المتخذة للتكيف مع هذه الأزمة وتجاوزها فيما يخص الدعم المادي.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق