تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

الاتحاد العام لمقاولات المغرب: تأثير فيروس كورونا على المقاولات المغربية

خلفت جائحة كورونا أزمة اقتصادية أرخت بظلالها على العالم ككل ؛ ولم يكم المغرب بدوره في منأى عن هذه التداعيات  فقد تسبب الفيروس في أضرار كبيرة على نشاط المقاولات المغربية، وأدى إلى توقف أزيد من نصفها الأمر الذي تمخض عنه تدهور في النشاط الاقتصادي وخسائر على مستوى مناصب الشغلما يدعو إلى التفكير في قياس تأثير فيروس كورونا على المقاولات المغربية وهذا ما عملت حملة من الجهات على دراسته والبحث في تفاصيله.

الورقة المقترحة هي النسخة الثانية من الدراسة التي أجراها الاتحاد العام لمقاولات المغرب بهدف قياس تأثير فيروس كورونا على المقاولات المغربية. بعد إطلاق دراسة أولى خلال شهر أبريل شاركت فیها 1876 مقاولة، عرفت هذه النسخة مشاركة ضعف العدد الأولي، منها مقاولات صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة وشركات مصدرة.

وتوضح الورقة التدهور الذي عرفه النشاط الاقتصادي والتوظيف في نهاية شهر ماي 2020 مقارنة بنهاية شهر مارس 2020، إلى جانب ذلك تحلل الدراسة منحى رقم معاملات المقاولات في جميع القطاعات خلال هذه المرحلة الاستثنائية، مع الإشارة إلى التأثير الذي سيخلفه الوباء على السيولة وقدرة المقاولات المتأثرة على الدفع في جانب المديونية ومكانة الدعم المقدم في المساعدة على تجاوز الأزمة ومحاولة الحفاظ على مناصب الشغل.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق