تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

تأثير كوفيد- 19 على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للاجئين بالمغرب

بدأ المغرب في التخفيف تدريجياً من تدابير الإغلاق والحجر التي شهدها طيلة الشهور الماضية بهدف احتواء جائحة كوفيد 19، والتوجه نحو استئناف أنشطة الحياة اليومية شيئاً فشيئاً، إلا أنّ تداعيات هذه المرحلة لا تزال تهدّد معظم المواطنين بعد أن عصفت بهم اضطرابات غير مسبوقة همت جميع القطاعات. غير أن ضررها يستفحل  لدى الفئات المستضعفة كاللاجئين مما يجر للتفكير في تأثير جائحة كورونا على وضعية اللاجئين بالمغرب.

في هذا السياق فإن اللاجئين باعتبارهم أشخاص بوضعية غير مستقرة قد تعصف بهم نحو الهشاشة مع تأثيرات جائحة كورونا سواء على المستوى النفسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي ، كان لابد من التتبع والرصد لهذه الوضعية من أجل المواكبة والمساعدة باعتبارهم جزء من الانشغالات العامة.

الورقة المقترحة من إنجاز المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بعنوان : تأثير كوفيد- 19 على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للاجئين بالمغرب وهي عبارة عن دراسة  حول اللاجئين بالمغرب. تذهب نحو تقييم آثار جائحة كوفيد 19 على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لهذه الساكنة. كما ترصد هذه العملية توفير معطيات حول سلوك اللاجئين خلال الحجر الصحي وتقييم مدى ولوجهم لمواد الاستهلاك الأساسية ومواد النظافة ومصادر الدخل والخدمات الصحية والتعليم، وفي الأخير تقديم أهم الخلاصات والنتائج المرتبطة بدراسة تأثير جائحة كورونا على وضعية اللاجئين بالمغرب.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق