تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

برنامج تنمية العمالة أو الإقليم: دليل منهجي

أصدرت المديرية العامة للجماعات الترابية، دليل منهجي حول برنامج تنمية العمالات أو الأقاليم، وذلك بهدف الإعداد والتتبع والتقييم.

ويسعى هذا البرنامج إلى ترسيخ المكانة المهمة التي تحتلها الجماعة الترابية بمستوياتها الثلاث في المنظومة الإدارية المغربية، بحيث تعتبر فاعل أساسي في ترسيخ مبادئ اللامركزية وتعزيز مبادئ الديمقراطية المحلية التي تعد رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا الصدد، يعتبر البرنامج التنموي للعمالة أو الإقليم بمثابة لبنة في مسار التراكمات العديدة والإصلاحات الجوهرية التي عرفتها منظومة اللاتركيز إداري في المغرب. بحيث ينطلق الدليل من المرتكزات الدستورية التي جاء بها دستور 2011 الذي وسع من اختصاصات الجماعات الترابية وأيضا من خلال القوانين التنظيمية الثلاث المتعلقة بالجهات، العمالات والاقاليم والجماعات الحضرية والقروية الصادرة سنة 2015.

أيضا، يقدم الدليل المنهجي، مجموعة من الأدوات والآليات يجب اتباعها بالنسبة لمختلف العناصر المكونة لبرنامج تنمية العمالة أو الإقليم، مع إدماج أفقي لأبعاد النوع والبيئة والتنمية المستدامة والمقاربة التشاركية. كما يعرض خارطة طريق واضحة تستند على المقتضيات المتعلقة بالتخطيط الترابي.

وللتعرف أكثر على حيثيات البرنامج، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: “برنامج تنمية العمالة أو الإقليم: دليل منهجي”. الورقة المقترحة اليوم عبارة عن دليل منهجي يبين الخطوات التي يجب على المسؤولين المعنيين بإعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم اتباعها الشيء الذي سيمكنهم من وضع خطة عمل واضحة  تقوم بالتتبع والتقييم.

 

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق