تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المهاجرات المغربيات ومسالة الاندماج: مجلة رهانات

شهدت مسألة الهجرة في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا خاصة  في صفوف النساء  سواء على الصعيد العالمي وكذلك الوطني؛ بحيث كانت هذه الظاهرة تقتصر  فقط على التجمعات العائلية في مطلع السبعينات، في حين أصبحت الآن ومنذ بداية الثمانينات و التسعينات تعرف تطورا سريعا ونخص بالذكر هنا  الهجرة نحو أوروبا وذلك  بشكل فردي إما بهدف الدراسة أو بغية الالتحاق بالزوج. وفي هذا الباب أصدر مركز مدى للدراسات والابحاث الإنسانية دراسة منشورة بالعدد 54 من مجلة جهات دراسة حول المهاجرات المغربيات ومسألة الاندماج . إن هذه الدراسة في أبعادها السوسيولوجية تؤطر مفهوم الهجرة بالإضافة إلى مفهوم الاندماج الذي جعل من المرأة المغربية فاعلا مهما في العديد من المجتمعات.

وعطفا على ما سبق، فإن مفهوم الاندماج ينطلق من مفاهيم اخرى تسعى لإبراز دور المرأة المغربية كفاعلة إيجابية وناقلة للثقافة والقيم. على غرار فرض الذات داخل مجتمعات مختلفة لغويا ودينيا وعرقيا، الشي ء الذي ابان عن وجوه الاختلاف بين هجرة المرأة ضمن تجمعات أسرية وبين هجرة المرأة بطريقة فردية. الدراسة تعالج أيضا وضعية المرأة من منطلقات دينية ومدى تعايشها مع الأنظمة الدينية اليمينية ذات التوجهات المتطرفة.

وفي هذا الصدد يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان “المهاجرات المغربيات ومسألة الإدماج : مجلة رهانات “. الدراسة تعالج موضوع هجرة المرأة الفردية إلى بلدان ومجتمعات مختلفة، وكيف استطاعت هذه الأخيرة الاندماج داخل هذه البلدان بطريقة سلسلة في مجملها لكنها في عمقها تعتبر بمثابة تحديات تتخللها مجموعة من الصعوبات المتمثلة أساسا في الثقافة والدين.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق