تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

المغرب في مواجهة : وباء كوفيد – 19 من الثقة إلى القلق

مع بدايـة انتشـار الوبـاء،تم اتخاذ حزمة من الإجراءات والتدابير  لتعبئـة الدولـة ضـد الأزمة . كمـا بما في ذلك دعـم الفئـات الضعيفـة مـن السـكان والاقتصـاد الوطنـي وأيضا دعـم السـلطات الصحيـة بالمعـدات اللوجسـتيكية الضرورية لتلافي الأضرار الممكنة للجائحة ، هذه المسلسل الإجرائي حضي بترحيب كبير من المغاربة واعتبروه خطوة إيجابية من شأنها أن ترمم الصورة القديمة التي تربط بين الحكومة والمواطن من قبل هذه الجائحة وأن الأزمة الناتجة عنها ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو صورة جديدة . غير لأن طول الأزمة تطرح فرضية التساؤل حول وضعية المغرب في مواجهة : وباء كوفيد – 19 من الثقة إلى القلق.

في هذا السياق فقد أبــدى المغاربــة كذلــك مخــاوف محــدودة نســبيا بشــأن المســتقبل الصحــي للبــلاد، كمــا أظهــروا مخـاوف بشـأن التداعيـات الاقتصاديـة للوبـاء. وظلـت ثقتهـم قويـة في المؤسسـات، غير أن الشـكوك تزايـدت حـول فعاليـة السياسـة المتبعـة خـال الفتـرة الممتـدة مـن يونيـو إلـى النصـف الثانـي مـن شــهر شــتنبر، وتزايــد القلــق علــى نطــاق أوســع إزاء المســتقبل الصحــي مــع مــرور الأســابيع. وقــد عرفـت بلـدان أخـرى نفـس التطـور مـع تفاقـم انتشـار الوبـاء مـع مـا لذلـك مـن تداعيـات صحيـة واقتصاديـة ونفسـية واجتماعيـة.

بهذا فإن الورقة المقترحة تلخص هذا التصور في عنوان :  وضعية المغرب في مواجهة : وباء كوفيد – 19 من الثقة إلى القلق، وهي من إعداد مركز السياسات من أجل جنوب جديد يحمل مجموعة من البيانات التي تلخص تصـور المغاربـة لوبـاء كوفيـد- 19 وأرائهم حول السياسـات العموميـة الراميـة إلـى احتـواءه. كما ترصد بالتحليـل الموجات الثلاث التي وثقت لثقتهـم فـي كيفيـة تدبيـر الوبـاء مـن طـرف مؤسسـات الدولــة والهيئــات الطبيــة والمدنيــة وفــي السياســات التــي نفــذت خلال هذه الفترة.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق