تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المندوبية السامية للتخطيط: المغرب في طريقه إلى التحكم في الحجر الصحي

تتميز وضعية جائحة كوفيد-19 في مختلف البلدان بتفاوتات كبيرة، حيث نجح البعض في احتواء انتشارها، فيما لا زال البحث جاريا عن سبل التحكم فيها بالنسبة للبعض الآخر. ففي الوقت الذي شرعت فيه العديد من البلدان في رفع الحجر الصحي على ساكنتها أو هي مقبلة على ذلك ،وحسب المندوبية السامية للتخطيط المغرب في طريقه للتحكم بالحجر الصحي ويعد من البلدان التي ستلتحق بالمجموعة التي توجد مع خط التماس تقريبا مع منطقة النجاح .

انطلاقا من هذا قدمت المندوبية السامية للتخطيط الورقة المقترحة وهي عبارة عن دراسة مقارنة لوضعية جائحة كوفيد-19  تعطي لمحة حول وضعية الوباء في المغرب مقارنة ببلدان أخرى، مع إبراز بعض توجهاته الكبرى باعتبار المغرب في طريقه للتحكم بالحجر الصحي  والمرور إلى مرحلة النجاح.

وتذهب الدراسة نحو تصنيف البلدان موضوع الدراسة إلى أربع مجموعات، وذلك حسب حالتها الوبائية. وقد اعتمد في ذلك، كمحور أول، العدد التراكمي للإصابات لكل مليون نسمة والذي يؤشر على مدى تأثير الوباء، فيما تم قياس التحكم في هذا الوباء باستخدام عدد التكاثر الأساسي R0 الذي  يرتبط رياضياً بشكل كبير بمؤشر “متوسط ​​انتشار الإصابات المتراكمة خلال فترة حديثة (10 أيام الأخيرة)” والذي تم اختياره كمحور ثان  للتصنيف من أجل الحصول على دقة أفضل للنتائج. وتجدر الإشارة إلى أن الوضعية المقدمة في هذه المذكرة تعتمد على معطيات تم حصرها في 22 ماي.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق