تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

المغرب في أفق 2040: الاستثمار في الرأسمال اللامادي لتسريع الإقلاع الاقتصادي

سبق للبنك الدولي أن أصدر في عام 2018 مذكرة بعنوان “المغرب في أفق 2040: الاسثمار في الرأسمال اللامادي لتسريع الإقلاع الاقتصادي” حيث توثق هذه المذكرة مختلف أشكال التقدم الاقتصادي و الاجتماعي الذي أحرزه المغرب خلال العقود الأخيرة.

هذا و تحلل المذكرة الاختلالات و التعثرات التي يتعين على المغرب تجاوزها من أجل تحقيق التقدم الاقتصادي و تحسين مستوى عيش الساكنة و رفاهيتها, و بالتالي تسريع وتيرة اللحاق بالدول المتقدمة خلال العقود القادمة. و لبلوغ هذه الغاية استعرضت المذكرة سبل السياسة الاقتصادية و كذا ظروف الاقتصاد السياسي الكفيلة بتحقيق هذا اللحاق.

و في نفس السياق, تهدف المذكرة إلى الإجابة عن السؤال الذي جاء في خطاب العرش لجلالة الملك سنة 2014 حول “كيف يمكن للرأسمال اللامادي أن يصبح المعيار الأساسي خلال وضع السياسات العمومية, و ذلك لتعميم استفادة جميع المغاربة من ثرواث وطنهم؟”

و أشار التقرير نفسه, أنه ثمة خلل فيما يخص مؤشر إدماج الشباب في المجتمع, و أن المغرب يواجه ضرورة ملحة للاستجابة إلى تطلعات الشباب خصوصا في مجال التشغيل بشكل يضمن تحسين مستوى عيشهم و يجعله قريبا من مستوى عيش البلدان الأكثر تقدما.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق