تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المغرب-إفريقيا: علاقات تعاون متجددة

اتجه المغرب في العشرية الأخيرة نحو ترسيخ  التعاون مع بلدان القارة الإفريقية، ووضعها صمن الأولويات في سياسته الخارجية، وذلك عبر مضاعفته للمبادرات الهادفة لتحقيق التعاون وخلق شراكات حقيقية مع شركائه الأفارقة بشكل يخدم نمو القارة و يعزز التنمية الاقتصادية والبشرية. وقد تأسست هذه السياسة على تنويع المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمارات، وتشكل عودة المغرب لحظيرة الاتحاد وتوجهه نحو الانضمام لمجموعة دول غرب إفريقيا  بالإضافة إلى اعتماده الرؤية المتجددة للتعاون جنوب-جنوب وتبنيه لروح شراكة منبثقة من منطق رابح-رابح أكبر ترجمة لهذا التعاون. وهذا مايتدارسه مقترح اليوم بعنوان : المغرب-إفريقيا: علاقات تعاون متجددة .

انطلاقا من هذا؛ فقد عرفت المبادلات التجارية والتدفقات المالية بين المغرب ودول إفريقيا دينامية متنامية خلال العشر سنوات الأخيرة، بحيث سجلت ارتفاعا ملحوظا في الصادرات المغربية إلى إفريقيا مقارنة بالسابق. كما تميزت بتنوع الأسواق والمنتجات المصدرة. وبالتالي أصبحت الاستثمارات المغربية تغطي رقما مهما في الساحة الإفريقية.

في هذا السياق يتطرق مقترح اليوم لعنوان: المغرب-إفريقيا: علاقات تعاون متجددة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة؛ وتتناول الورقة رصدا لمنحنى نمو التبادلات الخارجية بين المغرب وإفريقيا، كما تتضمن مجموع الاتفاقيات التي تجمع الطرفين وانعكاساتها على الاقتصاد المشترك وذلك لطرح الآفاق والفرص التي تنتظر هذا التعاون.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق