تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة في الحياة العامة

منذ تسعينيات القرن الماضي، حقق المغرب العديد من المكتسبات المهمة في مجال النهوض بحقوق النساء وتطوير فكرة المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة في الحياة العامة، سواء فيما يتعلق بتأهيل المنظومة القانونية التي تحرص على أن تكون على قدر من الملائمة مع الاتفاقيات الدولية أو على مستوى البناء المؤسساتي من خلال السير قدما بالبرامج والسياسات في مجال المساواة وحماية حقوق المرأة.

وفي هذا الإطار، يواكب المغرب دينامية على مستوى الإصلاحات من أجل تحسين وضعية المرأة وحماية حقوقها والحد من ظاهرة العنف الممارس ضدها وذلك تماشيا مع كل المبادئ الدستورية التي منعت كل أشكال التمييز ضد المرأة، وكرست لمبدأ العدل والمساواة بين الجنسين في كافة المجالات الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية والبيئية من ناحية، ومع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب من ناحية أخرى.

وفي هذا السياق، يقترح عليكم المرصد المغربي للمشاركة السياسية، تقرير حول المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة في الحياة العامة واتخاذها القرارات في الحياة العامة وكذلك القضاء على العنف لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وجميع الفتيات. هذا التقرير تم إعداده من قبل لجنة وضع المرأة في الدورة 65 منه لمارس 2021 تحت إشراف وزارة المرأة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

يناقش التقرير الالتزامات والمعايير الدولية والوطنية المؤطرة للمساواة بين الجنسين والمشاركة الفعالة للمرّأة المغربية في الحياة العامة؛ بالإضافة إلى السياسات والبرامج التي تدعم مبدأ المساواة ومناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق