تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المذكرات الموضوعاتية والرهانات والمشاريع المقترحة في إطار النموذج التنموي الجديد: الملحق الثاني

قامت مؤخرا اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد برفع التقرير العام أمام الملك محمد السادس، وقد أرفقت اللجنة التقرير بثلاث ملاحق تتضمن الخطة والاستراتيجيات المعتمدة من قبلها في الاشتغال على هذا النموذج. تستعرض هذه الوثيقة خمسة وعشرون مذكرة موضوعاتية تتكون من أربع مكونات رئيسة تتلخص في الاقتصاد، الرأسمال البشري، الإدماج والروابط الاجتماعية، المجالات الاجتماعية الترابية والمستدامة. وتجدر الإشارة إن العمل ارتكز على مجموع المذكرات الموضوعاتية والرهانات والمشاريع المقترحة للنموذج التنموي الجديد.

إضافة إلى ذلك، تمت هيكلة هذه المجموعات الموضوعاتية من خلال، توصيف مختصر للوضع الراهن قصد تحديد سمات الوضعية الحالية ورصد تطوراتها الأخيرة، قامت أيضا، بتشخيص العوائق الرئيسية المبررة للنقائص المرصودة ووثيرة التنزيل الضعيفة، كذلك، صياغة النموذج التنموي الجديد بطريقة طموحة تقدم رؤية جديدة وايجابية لمغرب 2035. اعتمدت هذه الإستراتيجية على دعائم التغيير خاصة في الجهاز الرقمي ورهان الرقميات. يوضح هذا الملحق، كل الحيثيات وبأدق التفاصيل من خلال إبراز دور الدولة في إرساء معالم الجهوية المتقدمة ورصد الثروات المتعلقة بكل جهة على حدا. أيضا دورها في بناء دولة الحريات والحق والقانون والعدالة.

في إطار مواكبة وتتبع مخرجات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان المذكرات الموضوعاتية والرهانات والمشاريع المقترحة للنموذج التنموي الجديد، وهي عبارة عن ملحق ثان مكمل لما جاء في الملحق الأول الذي سبق عرضه. ويعرض لنا هذا الملحق الاستراتيجيات الكبرى التي اشتغلت عليها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد لتحقيق هدف مغرب 2035.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق