تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

المدونة العامة للضرائب 2022: المديرية العامة للضرائب

أصدرت المديرية العامة للضرائب، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية ، المدونة العامة للضرائب 2022 والتي تأتي في سياق الإصلاحات التي تقوم بها السلطات العمومية التي تهدف إلى تحسين المحيط القانوني والجبائي والاقتصادي للاستثمار، وذلك من خلال تحديث الأنظمة القانونية والمالية.

وعلى صعيد آخر، وامتثالا لالتزامات المغرب، تجاه الأوساط الدولية واتفاقيات التبادل الحر، الموقعة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول بالشرق الأوسط، فإن الاقتصاد الوطني، وضع آليات عمل جديدة بهدف جعل الميدان الجبائي رهن إشارة المستثمرين الدوليين.

وفي هذا الصدد، تم التدوين في نص واحد، لجميع مقتضيات الوعاء والتحصيل والمساطر الجبائية المتعلقة بالضريبة على الشركات، الضريبة على الدخل، الضريبة على القيمة المضافة وواجبات التسجيل، كما تحتوي هذه المدونة على ثلاث كتب، يضم كل كتاب منهم تفاصيل كل الضرائب والمسائل الجبائية وواجبات التسجيل التي تم ذكرها سلفا.

كما تم تحيين المدونة العامة للضرائب في طبعة جديدة للسنة المالية 2022، وذلك بإدراج التغييرات الواردة في قانون المالية رقم 76.21 للسنة المالية 2022.

وللمزيد من التفاصيل، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم، ورقة بعنوان: ” المدونة العامة للضرائب 2022 : المديرية العامة للضرائب”. الورقة موضوع النشر تعرض أهم المستجدات التي عرفتها مدونة الضرائب لهذه السنة بالإضافة ملحق يخص مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق