تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالجماعات الترابية: الدليل المرجعي الخاص

تعتبر اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالجماعات الترابية ، بمثابة هيئات استشارية تنظر في القضايا الفردية المتعلقة بالمسار المهني للموظف، المنصوص عليها في الظهير الشريف 1.58.008 بشان النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والمراسيم الصادرة بتطبيقه. وتعتبر هذه اللجان، هيئات استشارية، تعمل ضمن الشروط والقوانين المعمول بها في شأن ترسيم وترقية الموظفين، كالإحالة على الاستدعاء المؤقت والتأديب وغيرها من الوضعيات الواردة في النظام الأساسي للوظيفة العمومية. ويتم اجتماع هذه اللجان، بدعوة من رئيس الجماعة الترابية أو الإدارة التابعة لها اللجنة.

إضافة إلى ذلك، يتم إحداث اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، عن طريق انتخابات تهم جميع الموظفين المنتمين للهيئات المشتركة بين الوزارات، وبعض الهيئات الخاصة العاملة بالجماعات الترابية وإدارات الدولة. وقبل تسليم لائحة الترشيح من طرف الإدارة المعنية يتم التأكد من عدد مرشحيها. وتجدر الإشارة إلى أن انتخاب ممثلي الموظفين في هذه اللجان، دخلت عليه مجموعة من المتغيرات التي جاءت في سياق مواكبة القوانين التنظيمية الحديثة لتدبير الجماعات الترابية.

وللتعرف أكثر على مضامين الدليل المرجعي الخاص ب اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالجماعات الترابية وكذلك بعض الإدارات التابعة لقطاعات وزارية مختلفة يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية  تقرير حول الدليل المرجعي يضم جميع التفاصيل حول طريق الانتخاب وتشكيل كل الهيئات واللجان.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق