تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

السياحة،رافعة للتنمية المستدامة والإدماج

تشكل السياحة دعامة أساسية للنمو الاقتصادي بالمغرب وهذا ما يبرزه عنوان تقرير اليوم السياحة،رافعة للتنمية المستدامة والإدماج ؛ بحيث تساهم بنسبة مهمة في الناتج الداخلي الإجمالي الوطني. إلى جانب ذلك فهذا القطاع يساهم بقدر مهم في مجال التشغيل ويرجع هذا التقدم في دعم السياحة إلى انتهاج المغرب لإستراتيجية تتأسس على الاستثمار والتعاون بين القطاع العام والخاص، مع ذلك فإن هناك العديد من الاكراهات التي تحد من هذا الأداء لا سيما على مستوى خلق فرص الشغل والقيمة المضافة والتنمية المستدامة.

انطلاقا من هذا فإلى جانب التحديات التي تخلقها التطورات الظرفية الوطنية والدولية؛ ساهمت جائحة كوفيد-19 في تفاقم هذه الصعوبات بشكل كبير، وبالتالي خلفت أثارا اقتصادية واجتماعية قوية على القطاع أدى إلى شلل كلي به نظرا لكونه القطاع الأكثر تضررا من الإغلاق الناتج عن حالة الطوارئ الصحية لجائحة كورونا.

ولمحاولة إعادة القطاع إلى ديناميته العادية وتحقيق التعافي مقترح اليوم  ينطلق من كون السياحة،رافعة للتنمية المستدامة والإدماج ، من إنجاز المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في إطار إحالة ذاتية تذهب نحو بلورة تفكير يتعلق بقطاع السياحة لإنتاج إستراتيجية تتماشى وخصوصية المعطيات الوطنية، ويواكب التصدي للتداعيات الناتجة عن الجائحة عبر تحليل الوضعية الحالية، رصد الأعطاب وأوجه القصور ومن تم تقديم حلول على شكل توصيات.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق