تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

الديمقراطية التشاركية المحلية : تقديم العرائض للجماعات الترابية كنموذج

بهدف تكميل الديمقراطية التمثيلية يترجم مفهوم الديمقراطية التشاركية تدخل المواطنين في القرارات العامة عبر أساليب مختلفة ، تضع المواطن في صلب المعادلة التنموية و التدبير العام سواء تعلق الأمر باتخاذ القرارات أو تقييم السياسات العمومية ببعدها المحلي و الجهوي وقد تمحورت هذه الأليات أساسا في كل من العرائض والملتمسات .
في هذا الإطار أعطى الدستور المغربي لسنة 2011 الحق ولأول مرة للمواطنات والمواطنين في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، من خلال نصه في الفصل 14 على الحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع. كذلك هو الأمر بالنسبة للحق في تقديم العرائض كما جاء بذلك في الفصل 15. في نفس السياق منح الدستور للموطنات والمواطنين على المستوى المحلي الحق في تقديم العرائض إلى المجالس الترابية، طبقا للفقرة الثانية من الفصل 139 التي جاء فيها: “يمكن للمواطنات والمواطنين والجمعيات تقديم عرائض، الهدف منها مطالبة المجلس بإدراج نقطة نظام تدخل في اختصاصه ضمن جدول أعماله”.
في هذا الإطار، ومن أجل تنزيل هذه المقتضيات الدستورية على أرض الواقع، تم إصدار ترسانة قانونية مهمة، منها المقتضيات المتعلقة بالديمقراطية التشاركية على المستوى الوطني، والمتجسدة بشكل أساسي في القانون التنظيمي رقم 44.14 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، والمرسوم رقم 2.16.773 المحدد لتأليف لجنة العرائض واختصاصاتها وكيفيات سيرها، والقانون التنظيمي رقم 64.14 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تقديم الملتمسات في مجال التشريع.
أما على الصعيد المحلي، فتم تضمين هذه الحقوق التي جاء بها الدستور في القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، والمرسوم رقم 2.16.401 المحدد لشكل العريضة والوثائق التي يتعين إرفاقها بها، والقانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، والمرسوم التطبيقي لشكل العريضة رقم 02.16.402، والقانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، والمرسوم التطبيقي لشكل العريضة 2.16.403.
من أجل صورة أوضح تضمن هذا التقرير الصادر عن المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الخارجية تموقع الديمقراطية التشاركية في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية ، ومعطيات مسترسلة حول العرائض على الصعيد المحلي كتكريس للديمقراطية التشاركية إلى جانب حصيلة تقديم العرائض على مستوى الجماعات الترابية بشكل مدقق.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق