تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

الدولة وعنصر المفاجأة أي تدبير عمومي في زمن المخاطر

 

أصدر المركز الديمقراطي العربي-برلين بشراكة مع فريق البحث حول السياسات والمعايير، وفريق الفعل العمومي والترابي والتحولات الاجتماعية ورهان الحكامة في جامعة ابن زهر اكادير، مؤلفا جماعي دولي محكم حول الدولة وعنصر المفاجأة أي تدبير عمومي في زمن المخاطر . المؤلف يناقش الدور الحمائي للدولة في مواجهة المخاطر وكذلك التدبير القطاعي عن بعد وسؤال الجودة. كما تمت الإشارة إلى دور المحكمة الذكية وإشكالية الأمن القضائي.

إضافة إلى ذلك، فقد فرضت الطبيعة الوبائية التي فرضتها جائحة كورونا، على مستوى العالم بشكل عام والمغرب بشكل خاص، على أنه يجب على الفاعل الإداري والسياسي والأمني، العمل على تدبير هذه الظرفية الحساسة بالكثير من الدقة وفي وقت محدد يراعي تطورات الحالة الوبائية بالمزاوجة ما بين التدابير الاحترازية للحد من انتشار وتفشي الوباء من جهة، ومن جهة أخرى ضمان عدم تأثير الأزمة بشكل سلبي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وللمزيد من التفاصيل حول محاور المؤلف، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” الدولة وعنصر المفاجأة أي تدبير عمومي في زمن المخاطر “. الورقة المقترحة اليوم تشير إلى دور الدولة في تدبير المخاطر التي تخلفها الازمات المباغتة. المؤلف يركز في مجمله على الدور الحمائي للدولة من خلال التدابير الأمنية والاقتصادية والإدارية والسياسية  التي تتخذها للحد من تفشي الازمات.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق