تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

الدليل العملي لإعداد مصنفات القرارات الإدارية

يشكل تبسيط المساطر الإدارية منذ نهاية التسعينات أحد الأولويات الكبرى في مجال تحديث الإدارة، كما أنه يحظى اليوم بأهمية استراتيجية في مجال تطوير جودة الخدمات العمومية ودعم شفافية العلاقة بين الإدارة والمرتفقين وتحسين مناخ الأعمال إذ يقوم هذا التبسيط بتشجيع المستثمر وبالتالي تحقيق التنمية، وهذا ما تحاول الورقة التطرق إليه عبر اقتراح الدليل العملي لإعداد مصنفات القرارات الإدارية.

في هذا الصدد، فإن تبسيط المساطر الإدارية يعد ورشا إصلاحيا مهما وضروريا إذ يهدف بشكل محوري وأساسي إلى إحداث قطيعة مع مجموعة من الممارسات السلبية والكلاسيكية في علاقة المرتفق بالإدارة، كما يتجه نحو العمل على تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق، وتلبية انتظارات المواطنين بما يتماشى مع الممارسات الفضلى والمعايير الدولية في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بتلقي ومعالجة وتسليم القرارات الإدارية والرفع من فعالية معالجة الملفات والطلبات.

في هذا الإطار يأتي الدليل العملي لإعداد مصنفات القرارات الإدارية الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وهو مرجع موحد يفصل مقتضيات القانون رقم 55.19، المتعلقة بعملية جرد وإعداد مصنفات القرارات الإدارية، وتوثيق إجراءاتها. كما يمكن من توحيد المفاهيم وتنميط البطاقات التقنية للتدوين بهدف التقيد بالنموذج الموحد،  ويضعه المرصد ضمن اقتراحاته لكم وذلك بغية تحسين وتسهيل مقروئية المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية، وجعلها في متناول المرتفق وضمان شفافيتها.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق