تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

الدليل السنوي الخاص بعروض الدعم المقاولاتي

في خضم التطورات الاقتصادية التي يعرفها المغرب أصبح التوجه السائد هو الاتجاه نحو تشجيع المبادرات الفردية للشباب قصد إنشاء مقاولات ومشاريع خاصة، وبذلك التحكم في عقارب التنمية ومحاول إيجاد حلول بديلة لمشكل البطالة. التي أضحت ظاهرة اجتماعية تؤرق الشباب وتحول دون تحقيق مقومات العيش الكريم. وهذا ما يحاول الدليل السنوي الخاص بعروض الدعم المقاولاتي تقديمه.

انطلاقا من هذا يجب التفكير في خلق برامج تهدف بالأساس إلى توفير حل شامل ومندمج لإشكالية التمويل لفائدة الشباب حاملي المشاريع، والمقاولين الذاتيين، والقطاع غير المهيكل، والمقاولات الصغيرة جدا. و من تم خلق دينامية جديدة للأوراش العمومية الهادفة لمساندة المبادرات المقاولاتية و دعم تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة وحاملي المشاريع . 

وفي هذا السياق، يقترح المرصد الدليل السنوي الخاص بعروض الدعم المقاولاتي ؛ يأتي هذا الدليل الذي يقدم الأدوات والآليات والعروض الخاصة بالإرشاد والدعم المالي أوغير المالي، فضلا عن الإطار القانوني الذي يمكن لأي مغربي أو مقيم في المغرب من إنجاز مشاريع، بالإضافة إلى عرض حلول تتوافق بشكل أفضل مع كل مشروع أو تطويره أو استدامته لمساعدة الشباب بصفة أولى.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق