تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

التنقل المستدام: نحو وسائل نقل مستدامة ومتاحة

قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار إحالة ذاتية، إعداد رأي حول موضوع “التنقل المستدام: نحو وسائل نقل مستدامة ومتاحة”. وهو موضوع يعتبر ذا طابع عالمي تطبعه التغيرات المناخية والرهانات البيئية والأزمات الاقتصادية والتحديات الاجتماعية. بحيث تعتبر منظومات التنقل هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون الشيء الذي يزيد من حدة تفشي وتفاقم الامراض والاوبئة والفايروسات، والذي يضفي على موضوع التنقل والوسائل المستخدمة لأجله طابعا دوليا، على غرار الارتفاع الذي تشهده حركة السير على الطرقات.

ولهذا السبب، سلط المجلس الاقتصادي والاجتماعي الضوء على إمكانية تطوير التنقل المستدام في المغرب الشيء الذي من شأنه توفير الراحة للمواطنين والمواطنات من خلال تحسين وتجويد منظومة النقل بهدف ممارسة حرية التنقل والحق في الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية وإلى الشغل. وبالتالي فإن رأي المجلس يقترح تطوير منظومة مندمجة للتنقل المستدام ترمي إلى مجموعة من النقط يتضمنها التقرير بالتفصيل نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، تحديث مدونة السير والسلامة الطرقية الشيء الذي يجعلها تنسجم مع منظومة النقل المستدام وتحسين الولوجية والحد من المخاطر على المرتفقين والبيئة.

وللمزيد من التفاصيل حول رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان:” التنقل المستدام: نحو وسائل نقل مستدامة ومتاحة”. الورقة موضوع النشر عبارة عن تقرير يوضح الخطوط العريضة للاحالة الذاتية للمجلس في إبداء الرأي حول موضوع التنقل والوسائل المستخدمة لأجله. هذا الموضوع يقترن بدرجة أولى حول أهمية الحفاظ على البيئة الشيء الذي سينعكس بشكل إيجابي على المنظومة الصحية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق