تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية لسنة 2021

تستعد التجارة العالمية لانتعاش قوي في المستقبل حسب ما جاء في التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية لسنة 2021 الصادر باللغة الإنجليزية؛ التقرير يلخص وضعية التجارة العالمية من خلال المؤشرات والأرقام التي أثبتت أن وضعية التجارة العالمية والوضعية الاقتصادية للعديد من البلدان عرفت تحسن ملحوظ بالرغم من التفاوتات غير المتكافئة بالنظر لما خلفته تداعيات جائحة كوفيد-19. وقد تحسنت آفاق الانتعاش السريع حسب منظمة التجارة العالمية بنسبة أكبر بالنظر لما كان متوقعا ومقارنة بالعام الماضي.

ووفقا إلى تقديرات جديدة صادرة عن المنظمة، فمن المتوقع أن يرتفع حجم تجارة السلع العالمية بنسبة 8.0 % ابتداء من هذه السنة بعد أن انخفض بنسبة 5.3% في السنة الفارطة، موصلا بذلك انتعاشه من الانهيار الناجم عن تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى انخفاض ملموس وأثر بشكل كبير على منحى التجارة العالمية وذلك بسبب توقف الملاح الجوية وإغلاق مجموعة من المنافذ الكبرى التي تعتبر الحجر الأساس في انتعاش الاقتصاد العالمي.

وللاطلاع على أهم ما جاء في التقرير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية ورقة بعنوان: “التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية لسنة 2021”. الورقة المقترحة اليوم تعرض المنحى الاقتصادي الذي عرفته التجارة العالمية خلال سنة 2021 من خلال الأرقام والمؤشرات بناء على مخرجات السنة الماضية وكذلك توقعات السنة القادمة. ويجدر التذكير أن التقرير يقدم أيضا عرض شامل للتفاوتات التي عرفتها الاقتصادات العالمية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق