تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

التقرير الاستراتيجي السنوي السادس للمنطقة العربية 2020

اتسمت سنة 2020 بغزارة المتغيرات الجيوسياسية، بسبب جائحة كورونا الأمر الذي ولد معه تراجع الاقتصاد العالمي، كما وسمت نتائجه السياسية المزيد من التعقيد في المنطقة العربية، إذ استمرت حالة الضعف والتباطؤ على مستوى التنمية بالمنطقة ، بالإضافة إلى التصادم بصراعات دولية وأخرى إقليمية والإقليمي.التوجه الذي يذهب نحوه مقترح اليوم بعنوان : التقرير الاستراتيجي السنوي السادس للمنطقة العربية 2020.

الأمر الذي طرح معه ضرورة جرد مجموعة من المعطيات وتجميعها فيما يخص عدة محاور مختلفة تهم كل دولة، أبرزها واقع وآفاق الاقتصاد في سياق الجائحة. إلى جانب وضعية حقوق الإنسان والحريات العامة، بالإضافة إلى عرض تطور العلاقات الدبلوماسية خلال هذه الفترة.

مقترح اليوم هو عبارة عن رصد شامل للتغيرات الجيوستراتيجية التي شهدتها المنطقة خلال السنة المنصرمة من إصدار  مجموعة التفكير الاستراتيجي، بمساهمة المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة بعنوان: التقرير الاستراتيجي السنوي السادس للمنطقة العربية 2020.

ويعرض  هذا التقرير خلاصات تركيبية لأهم الأحداث والتفاعلات التي ميزت الحالة المغربية من جهة والمنطقة العربية ككل من جهة ثانية سنة 2020، في مراعاة للإطار المنهجي الذي يحكم صياغة مساهمات كل دولة على حدة.

المرصد المغربي للمشاركة السياسة.

  تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق