تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

التعليم في زمن كوفيد-19 بالمغرب: تقرير موضوعاتي ملخص

أنجزت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بشراكة مع منظمة اليونسيف دراسة تقييمية تدرس التجربة غير المسبوقة للتعليم عن بعد بالمغرب. وتهدف هذه الدراسة، للتعريف بالممارسات والفرص والتحديات على المستوى البيداغوجي في زمن جائحة كوفيد-19. وقد اعتمد هذا التقييم إطارا مفاهميا يرتكز على الأبحاث الأكاديمية وتقارير المنظمات الدولية التي سلطت الضوء على الأزمة والآثار التي خافتها على المنظومة التعليمية في جل أنحاء العالم. وأيضا اعتمد التقييم على مقاربة مزدوجة، واحدة تستخدم المناهج الكمية وأخرى تنبني على مناهج كيفية في التعليم في زمن كوفيد-19 بالمغرب.

وفي سياق أكثر شمولية، تم الاعتماد في التجربة المغربية على مراجعة السياسات والتدابير المتخذة على المستوى الوطني المتمثلة في المذكرات، الدوريات، المراسيم والقرارات الوزارية. وبالموازاة مع ما سبق، فقد مكن هذا التقييم من تحديد الأطر التحليلية والمفاهيمية التي اعتمدتها مختلف الأبحاث التي أنجزت حول التعليم عن بعد وذلك بهدف تكوين أرضية مناسبة تمكن من إعطاء وتقديم معنى للنتائج والأبحاث المنجزة في إطار هذه الدراسة التي تسعى  في عمقها إلى تبيان مدى نجاح المغرب بكافة مكوناته التعليمية في إنجاح هذه المرحلة الصعبة من خلال تكوين التلاميذ والأساتذة على التعامل بالتقنيات والوسائل الجديدة التي تؤطر عملية التعليم عن بعد.

وللتعرف أكثر على مضامين التقرير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: ” التعليم في زمن كوفيد-19 بالمغرب: تقرير موضوعاتي ملخص”. الورقة موضوع النشر تقدم ملخص حول التعليم في زمن كورونا وكيف استطاعت الدولة بكافة مؤسساتها التعامل مع هذه الازمة التي فرضت آلية التعلم عن بعد. الدراسة عبارة عن تقييم لوضعية المتعلمين والمدرسين ومدى استجابتهم لهذا النمط من التعلم وبالتالي.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

  تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق