تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

المرصد الاقتصادي للمغرب : الآفاق الاقتصادية للمغرب وتأثير أزمة كوفيد 19

حقق المغرب على مدى العقدين الماضيين تقدمًا اجتماعيًا واقتصاديًا كبيرًا بسبب الاستثمارات العامة الضخمة، الإصلاحات الهيكلية، إلى جانب التدابير الرامية إلى ضمان استقرار الاقتصاد. غير أنه ومع هذه المرحلة الاستثنائية فمن المتوقع أن تدفع جائحة فايروس كوفيد – 19 الاقتصاد المغربي إلى أعمق ركود اقتصادي متوقع منذ عام 1995. بحيث من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد بشكل مضاعف بالصدمات الاقتصادية المحلية والخارجية، الأمر الذي يدفع إلى التفكير في الآفاق الاقتصادية للمغرب وتأثير أزمة كوفيد19. 

وتجدر الإشارة إلى أن رد الحكومة حتى الآن كان سريعاً و حاسماً. فقد ساهمت الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة من تجنب تفشي الوباء بشكل واسع النطاق وإنقاذ الأرواح. بما في ذلك أيضا إعداد قانون مالي تعديلي، وهو الأول منذ 30 عامًا. غير أن الأمر يبقى بحاجة لمواصلة إنتاج سياسات ناجعة، للحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والصحية ، ولتعجيل الانتعاش. وذلك عبر إنجاز خريطة طريق واضحة لرفع تدابير الاحتواء بالإضافة إلى خطة للانتعاش الاقتصادي.

الورقة المقترحة من تقديم المرصد الاقتصادي للمغرب بعنوان “الآفاق الاقتصادية للمغرب وتأثير أزمة كوفيد19″، وهي عبارة عن تقرير نصف سنوي من الفريق الاقتصادي للبنك الدولي باللغة الإنجليزية كما يتضمن ملخص تنفيذي باللغة العربية والفرنسية، يتناول أهم التطورات الخاصة بالسياسات الاقتصادية للمغرب، إلى جانب هذا يطرح التقرير بعض التوقعات الاقتصادية للمغرب في ضوء جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية المترتبة عنها. كما يقدم تحليل حول الاقتصاد الكلي وبيئة الأعمال وتنمية القطاع الخاص وكذلك آفاق الانتعاش الاقتصادي بالمغرب.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق