تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

استطلاع الرأي حول آراء الموظفين عن انعكاسات أزمة كوفيد-19 على الإدارة المغربية

عرف المغرب شأنه شأن دول العالم تأثيرات  كبيرة لـجائحة كورونا على عدة أصعدة همت  الحياة العامة والتي مست بجوانبها الاقتصادية والاجتماعية، وكان لها أيضا تأثيرات على الإدارة المغربية وعلى علاقة المواطن بها، كما عرفت تحديات تمثلت في التحول الرقمي السريع الذي فرضته الجائحة وكذلك تحدّ متمثل في استمرارية المرفق العمومي بالرغم من الإشكالات التي طرحتها فترة الحجر الصحي، لهذا تم إجراء استطلاع الرأي حول أراء الموظفين عن انعكاسات أزمة كوفيد-19 على الإدارة المغربية .

وبالنظر إلى كون أن العلاقة الرابطة بين الإدارة والمواطن هي علاقة مباشرة يحكمها القرب المادي على مستوى أداء الخدمات، بمعنى أن تأدية الخدمات كان يتم حضوريا إلا أنه وبسمات انتقال فيروس كوفيد 19 لم تعد هذه الإمكانية مطروحة، وذلك للعمل بإجراءات التباعد الاجتماعي التي تضمنتها حالة الطوارئ الصحية، فلم يعد ممكنا تأدية الخدمات بشكل حضوري  الأمر الذي خلق هوة بين المرتفق والإدارة.

في هذا السياق يقدم المرصد ضمن اقتراحاته تقرير بعنوان : ” استطلاع الرأي حول أراء الموظفين عن انعكاسات أزمة كوفيد-19 على الإدارة المغربية “. وهو جزء من دراسة دولية حول الخدمات العامة، والتي  تم إجراءها  بالاشتراك مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والبنك الدولي. ويتضمن هذا الاستطلاع تحليل تأثير كوفيد-19  على أداء الموظفين العموميين، كما يرصد قدراتهم التنظيمية اللازمة لتقديم الخدمات خلال سنة 2020 المتزامنة مع الجائحة.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق