تقارير ودراساتتقارير ودراسات دولية

استجابات الحماية الاجتماعية لجائحة كوفيد- 19 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا/الدول العربية

خلقت جائحة كوفيد-19 العديد من التحديات والآثار الاجتماعية والاقتصادية في معظم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنطقة العربية. وقد اتخذت تدابير سريعة لدعم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، ومنع تزايد الفقر وانعدام الأمن الغذائي، وحماية العاملين والفئات الأشد احتياجا من العواقب الصحية والاقتصادية للأزمة الصحية، وضمان المساواة في الحصول على الخدمات الصحية والأساسية.والتي كانت بمثابة استجابات الحماية الاجتماعية لجائحة كوفيد 19 .

في نفس السياق فإن هذه التدابير جاءت عبر استجابات ترجمة التفكير والعمل بشكل جماعي ، على بناء أنظمة حماية اجتماعية فعالة وشاملة، بما في ذلك أرضيات الحماية الاجتماعية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنطقة العربية، كطريق رئيسي للحد من جوانب الضعف والهشاشة وبناء القدرة على الصمود في وجه الصدمات والضغوط، والحد من الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الورقة المقترحة من إنجاز منظمة العمل الدولية ، بعنوان : ” استجابات الحماية الاجتماعية لجائحة كوفيد- 19 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا/الدول العربية ” ، وتقدم ملخصاً لتدابير الحماية الاجتماعية الرئيسية التي اعتمدتها بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنطقة العربية فورا لمواجهة الوباء. ويعرض الموجز تدابير ومزايا وخدمات الحماية الاجتماعية التي قدمتها الحكومات ووكالات الأمم المتحدة للمواطنين ولغير المواطنين، مثل اللاجئين، في 21 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنطقة العربية. وتمت دراسة أربعة أنواع رئيسية من مشاريع الحماية الاجتماعية: 1) التأمين الاجتماعي وتدخلات سوق العمل، 2) المساعدة الاجتماعية، 3) التدابير الاجتماعية للعمال الأجانب واللاجئين والنازحين، 4) التغييرات في الإجراءات الإدارية والميدانية لبرامج الحماية الاجتماعية.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق