تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

حزب الأصالة والمعاصرة : مذكرة إعادة الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي بعد جائحة كورونا

خلف انتشار جائحة فيروس كورونا جملة من التداعيات على الاقتصاد الوطني بمختلف روافده الصناعية والسياحية والتجارية والخدماتية، ولعل أبرزهــا تلك المرتبطة بالجوانب الاجتماعية التي أنتجت نوعا من الضغط على  الأسر وكشفت عن الأوضاع الهشة .

ولمحاولة الخروج من هذه الانعكاسات والتخفيف من حدة آثارها كان لابد من إطلاق حوار واسع يضم مختلف الفاعلين هدفه الأساس الخروج برؤية تخول للمغرب الخروج من هذه الأزمة و إعادة الإقلاع السريع الاقتصادي والاجتماعي الوطني ، وباعتبار الأحزاب أحد الأطراف في هذه العملية فقد تجسدت  مشاركتها من خلال مذكرات رفعت لرئيس الحكومة تساهم بخطوات وتدابير لمواجهة هذه الجائحة.

انطلاقا من هذا ؛ الورقة المقترحة هي مذكرة قدمها حزب الأصالة والمعاصرة إلى رئيس الحكومة، يقدم رؤيته حول إعادة الإقلاع السريع الاقتصادي والاجتماعي الوطني بعد الركود الذي تسبب فيه انتشار فيروس كورونا ، وقد شملت مجموعة من التدابير الخاصة بإنعاش وهيكلة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في هذه المرحلة الاستثنائية .

وقد تأسس هذا التصور على  مجموعة من المبادئ الأساسية المؤطرة وهي كالتالي :

  • كمبدأ أول، السياسة الاقتصادية يجب أن تكون وحدة متكاملة،
  • ومبدأ ثاني، الذي هو مبدأ التجانس في تنزيل السياسات الاقتصادية،
  • أما المبدأ الثالث فتمحور حول “العقلانية”، بمعناها المرتبط بالفعالية الاقتصادية.

وذلك من أجل ضمان تحقيق إقلاع اقتصادي بمقومات وأسس مغربية صرفة، وتمكين المواطنين المتأثرين بنتائج هذه الأزمة من إعادة الاندماج في سوق الشغل وتحريك عجلة الاستهلاك.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق