تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

إدماج تقنيات المعلومات الجديدة على مستوى الشركات بالمغرب: المندوبية السامية للتخطيط

مواكبة للتطور العالمي على مستوى استعمال التقنيات الحديثة، وإدماج جميع أدوات التكنولوجيا الجديدة، بالاضافة إلى الرقمنة التي انتشرت بشكل كبير في كل المجالات، أصدرت المندوبية السامية للتخطيط ،مذكرة تعرض أهم النتائج التي تتعلق بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصلات على مستوى الشركات وذلك بناء على بحوث قامت بهم المندوبية على مستوى شركتين. الأولى، شركة منظمة تعمل في مجال الصناعات والبناء والتجارة والخدمات غير المالية، بينما الثانية تختص في مجال الصناعات التحويلية والطاقة والمعادن والصيد البحري.

البحوث التي تم الاشتغال عليها تبرز المدى الذي استطاع من خلاله المغرب إدماج تقنيات المعلومات الجديدة على مستوى الشركات.

وفي هذا الصدد، تبين أن شركات القطاع المنظم تعرف ربطا جيدا بالانترنت، إلا أن هذا الادماج يبقى غير مكتمل بالنسبة لتقنيات المعلومات الجديدة وذلك بناء على الإحصائيات والمؤشرات الدالة على أن ما يقرب 7من أصل 10 شركات لا تظهر على صفحة ويب، الشيء الذي يوضح عدم استخدام الشركات لصفحات الويب ومنصات التواصل الاجتماعي لتقديم طلبات العروض، بحيث يظهر جليا على ان الشركة تستعمل صفحة الويب لغرض التعريف بأنشطة الشركة فقط وليس لغرض إنتاجي ربحي.

ويشير التقرير إلى أن مشاريع الاستثمار الصناعي حظيت بحصة متواضعة بالنظر إلى إحصائيات سنة 2021.

وللتعرف أكثر على تفاصيل التقرير، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية اليوم ورقة بعنوان: “إدماج تقنيات المعلومات الجديدة على مستوى الشركات بالمغرب: المندوبية السامية للتخطيط”. الورقة موضوع النشر عبارة عن مذكرة من إصدار المندوبية السامية للتخطيط تبين من خلال الأرقام والمؤشرات والنسب المئوية حصيلة الشركات بالمغرب من حيث استعمال التقنيات الحديثة وكل آليات الرقمنة من خلال مجموعة من البحوث التي قامت بها.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق